المكتب الموحد للأطباء

المكتب الموحد للأطباء

المكتـــــب الموحـــد للأطبـاء

———————————————————

 

بيان حول اقتحام قوات الانقلاب لمستشفى جعفر ابن عوف للأطفال

 

مواصلة لسلسلة اقتحاماتها للمؤسسات الصحية داهمت قوات الانقلاب مستشفى جعفر بن عوف للأطفال خلال قمعها لــ# مليونية13يناير.

 

لم تنظر هذه القوات لخصوصية وهشاشة فئة الأطفال، ولم تكترث للصدمة النفسية التي يخلفها هجومها الذي أضاف لوقع آلام المرض وقعاً آخر يتمثل في الخوف والرهبة والذي سيفاقم الحالة المرضية لديهم ويطيل مدة التعافي منها.

 

أثار الهجوم الذعر وسط الكوادر الطبية المناوبة وسط غياب دور الأفراد المنوط بهم توفير الحماية لهذه الكوادر، وهذا الأمر قد يتسبب في إحجام الكوادر عن تغطية المناوبات التي تصادف أيام المليونيات تحاشياً للخطر الذي ينجم عن هذا التهجم.

 

كذلك قامت هذه القوات في وقت سابق بقذف عبوة غاز مسيل للدموع داخل قسم الأطفال بمستشفى أحمد قاسِم بالخرطوم بحري وبجوار العناية المكثفة، لتعرض حياة هذه الفئة الضعيفة للخطر دون مبالاة، ورغم أن خبر تلك الحادثة قد انتشر وعرفه الجميع بما في ذلك قيادات هذه القوات إلا أن ذلك لم يكن سبباً يَقِي مستشفى جعفر بن عوف شر الاقتحام، ما يدل على تمادي هذه القوات في تكرار الخطأ دون إيلائها اهتمام لحرمة المستشفيات.

 

إننا في المكتب الموحد للأطباء ندعم خطوات الجمعية السودانية لاختصاصيي طب الأطفال التي تتمثل في المطالبة بفتح تحقيق عاجل في الحادثة مع التعهد بعدم تكرارها.

 

كما نناشد الكوادر الطبية والصحية في كل ربوع السودان بالتصعيد الثوري العاجل مستخدمين وسائلنا المجربة من وقفات احتجاجية وإضراب سياسي وعصيان مدني لنعجل بسقوط الانقلاب ونرد كرامتنا التي داس عليها العسكر وننتصر لمرضانا الذين انتهك الانقلابيون حرمة الدور التي يتلقون بها العلاج.

 

نهيب بالأطباء بأن يكونوا حضوراً في الوقفات الاحتجاجية غداً في يوم الطبيب السوداني ثاني أيام التصعيد الثوري الأبيض وتنفيذ الاضراب عن الحالات الباردة مع التفرغ لتغطية أقسام الطوارئ بالتزامن مع #مليونية17يناير.

 

#إضراب_17يناير

#الموكب_الأبيض16يناير

#الردة_مستحيلة

 

‏ #AgainstMilitaryCoup

‏ #SudanCoup

16 ينـــايــر 2022

 

—————————————————————

 

» لجنة أطباء السودان المركزية

» نقابة أطباء السودان الشرعية

» لجنة الإستشاريين والاختصاصيين