لجنة أطباء السودان المركزية

لجنة أطباء السودان المركزية

لجنة أطباء السودان المركزية

———————————————

تقرير عن حالات الإصابة بالكبد الوبائي E بشمال دارفور

———————————————

 

في ظل الإهمال المتعمد الذي يعاني منه قطاع الصحة بصورة عامة وإدارات الطوارىء بصورة خاصة، تم تأكيد العشرات من حالات الوفيات الناتجة عن الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي E بشمال دارفور.

 

عشرون من هذه الحالات هي لنساء حوامل جلّهن في الشهور الأخيرة من الحمل، كما أن هنالك وفاة واحدة لإمرأة غير حامل، ونشير هنا إلى أن كل حالات الوفاة التي تم تأكيدها هي من جنس الإناث.

 

توزّعت الحالات بين قُرَى زمزم، أبي زِريقة وكَرَكَر، كما تشير التوقعات إلى حدوث حالات وفيات وإصابات بمناطق في محلية طويلة لم تتمكن الفرق الصحية من الوصول إليها للتَحقّق والرصد وذلك لدواعي أمنية، حيث أن الحرب الأهلية التى تدور رحاها منذ شهور لم تضع أوزارها بعد.

 

ينتقل المرض عن طريق تناول الطعام الملوث بالفضلات الآدمية، حيث تشير التقارير إلى أن سكان القرى المتأثرة بالمرض يتناولون المياه الراكدة في البِرَكْ وتشاركهم الحيوانات هذا المصدر.

 

نشير إلى أن تأخر الاستجابة من قبل الوزارة الإتحادية قد أسهم وسيسهم في تزايد حالات الوفيات والإصابات، الوزارة التي أعيد ملؤها بمنسوبي النظام البائد والتي ما عاد من أولوياتها تشغيل إدارة الطوارئ الصحية بمجهود يكفي لدرء الأوبئة والجوائح.

 

في هذه الأيام لا تعاني ولاية شمال دارفور من التهاب الكبد الوبائي فقط، بل تعاني كذلك من وباء حمى الضنك ومن جائحة كورونا التي تتزايد حالاتها كل يوم، وحدث أن انعدمت أدوات الفحص خلال الأسبوع المنصرم ما صعّب من مهمة الأطباء في إتخاذ قرارات التنويم.

 

في ظل الانقلاب هنالك مئات الحالات من الوفيات الناتجة من تعطيل الانقلابيين للخدمات الصحية سواء كان عن طريق الاعتماد على منسوبي النظام المباد لتسيير الوزارة الإتحادية والوزارات الصحية والمرافق الصحية الأخرى، أو عن طريق إحداث السيولة الأمنية حتى لا يتمكن المواطن من الحصول على الخدمات الصحية، أو حتى عن طريق تبوّء العسكر مناصب في الدولة هي ليست من اختصاصهم ما يجعل حصيلة الأداء متدنية الأمر الذي ينذر بمزيد من الفشل. 

 

#مليونية30نوفمبر 

#الردة_مستحيلة

#لاتفاوض_لاشراكة_لا_شرعية 

 

إعلام اللجنة

1 ديسمبر 2021