لجنة أطباء السودان المركزية

لجنة أطباء السودان المركزية

لجنة أطباء السودان المركزية 

———————————————

 

تصـــــريح 

 

نتابع بحرص إفادات عديد الأطباء والثوار الذين يصلون المستشفيات حول شعورهم بأعراض مختلفة ومتباينة عقب تعرضهم للغاز المسيل للدموع، متفقين أن له أعراض تختلف عن كل أنواع " البمبان" التي تعرضوا لها في السابق. كما رصدت المستشفيات عدداً من الإصابات بحروق متفاوتة الخطورة بسبب القنابل الصوتية التي تم استخدامها اليوم.

 

نعمل بالتعاون مع جهات مهتمة على إيجاد طريقة علمية وفعالة والبدء في حصر هذه الأعراض وتحليلها ودراستها لمعرفة مدى أثرها على صحة شعبنا على المدى القريب والبعيد. ذلك على أن يتم التنسيق مع خبراء السلاح والجهات ذات الصلة داخل وخارج السودان لمعرفة تفاصيل أكثر عن ما يُقذف به شعبنا المقاوم المنتصر.

 

نؤكد أن استخدام الغاز المسيل للدموع بكافة أنواعه وعلاماته التجارية المصرح بها وغير المصرح بها؛ يشكل خطراً مباشراً على الصحة، خصوصاً على كبار السن ومرضى الجهاز التنفسي وليس حصراً عليهم. وشعبنا يذكر عدداً من الشهداء الذين ارتقوا خلال ثورة ديسمبر بسبب الاختناق بالغاز المسيل للدموع نذكر منهم:

-العم الشهيد أبوبكر عثمان يوسف (١٧ فبراير ٢٠١٩)

-الجدة الشهيدة الكنينة أيوب(١٥ مارس ٢٠١٩)

-العم الشهيد هاشم حضرة (٢٤ مارس ٢٠١٩) وغيرهم. 

كما ارتقى عددٌ من الشهداء خلال مسيرة ثورتنا الظافرة نتيجة إصابات مباشرة بعبوات الغاز المسيل للدموع، نذكر منهم العم الشهيد حسن الحداد (١٨ أبريل ٢٠١٩) وغيره من شهداء شعبنا الجبار.

تلك الحوادث أمثلةٌ للكثير من الآثار القاتلة التي يسببها الغاز المسيل للدموع، واستخدام السلطة لنوع آخر منه بأعراض أكثر حدة هو إمعانٌ في القتل غير مستغرب من سلطة قتلت الشعب بالرصاص الحي المباشر على الرؤوس والأعناق والصدور.

 

سلاحٌ آخر تستخدمه قوات رئيس وزراء الانقلاب لقمع المواكب الأخيرة لا سيم #مليونية30نوفمبر ، وهو نوع من القنابل الصوتية له مضار حارقة على الأطراف والجلد، حصرنا عدداً من الإصابات بها سننشره في تقريرنا الميداني قيد الإعداد. هذه الإصابات تنتج قروحاً قد يصعب علاجها لتتضاعف وتسبب حالات تصل لتعفن العضو المصاب واحتمالية بتره، كما يمكن أن يطال الحرق والشظايا المتناثرة عن هذه القنابل أعضاءً أكثر حيوية في الجسم. وكل ذلك يضر بصحة شعبنا بصورة مباشرة ويهدد حياته.

 

يتحمل رئيس الوزراء الانقلابي، وقادة عسسه المرتجفين كل هذه الانتهاكات في حق شعبنا الثائر، وعين الثورة ترقب كل تجاوز، لا تعميها غثاثة الأحاديث، ولا رثاثة الأكاذيب، ولن يقصر عزمها المدى المتطاول.

 

#مليونية30نوفمبر 

#الردة_مستحيلة

#لاتفاوض_لاشراكة_لا_شرعية 

 

إعلام اللجنة

30 نوفمبر 2021