فرعية شمال دارفور - حول عدم السماح للأطباء بتعبئة سياراتهم بالوقود

فرعية شمال دارفور - حول عدم السماح للأطباء بتعبئة سياراتهم بالوقود

لجنة أطباء السودان المركزية

فرعية شمال دارفور

 

بيان حول عدم السماح للأطباء بتعبئة سياراتهم بالوقود

 

في الوقت الذي فيه كل العالم يذلل الصعاب للكوادر الطبية باعتبارهم خط الدفاع الأول ضد كورونا، نجد حكومة شمال دارفور تتوانى في السماح للأطباء بتعبئة سياراتهم بالوقود لما يزيد عن الأسبوعين.

 

في يوم السبت من الأسبوع الماضي تم إنزال كشف الأطباء وأساتذة الجامعة ليكونوا في صف واحد كما كان يحدث في الأسابيع التي سبقت ذلك، ولكن حدث هرج ومرج قبل البدء في التعبئة في المحطة المحددة، وذاك بسبب بعض الأفراد الذين ليست لهم علاقة بأساتذة الجامعة أو بالأطباء، ولكن ما يؤسف أن الجهات النظامية لم تتمكن من حسم الأمر، وظلت تتفرج علي الفوضى التي حدثت ولم تول اللجنة التي تم إرسالها إلى مكتب الاستخبارات أي اهتمام حتى انتهى اليوم ليعود الأطباء بدون وقود. وما يؤسف أن وفد الأطباء الذي تم إرساله إلي مكتب الاستخبارات لحل المشكلة -قبل نهاية اليوم- قد تعرض للاستفزاز والتهديد بالاعتقال.

 

في اليوم التالي تم إعلان كشف الأطباء بالإشتراك مع جهة أخرى للتعبئة من محطة وقود تقع في أطراف المدينة وتبعد عن المرافق الصحية، ما حدا بجزء كبير من الأطباء عدم الذهاب لبعد الموقع، ولأن الصف سيكون مشتركاً، وكذلك بسبب هاجس عدم التنظيم الذي حدث في اليوم السابق.

 

منذ ذلك الحين يترقب الأطباء ظهور كشفهم في القائمة ولكن شيء من هذا لم يحدث، وفي القلوب حسرة وفي الحلوق غصة علي واقع سيء صعد فيه من لا يستحق وانحط فيه أصحاب العقول والشأن.

 

إننا في فرعية شمال دارفور نؤكد على الآتي:

١- في هذا الظرف الخاص الذي يستشعر فيه كل العالم خطورة جائحة كورونا نجد حكومة شمال دارفور بعيدة كل البعد عن استشعار ذلك، لتقوم بتعطيل حركة الكوادر الطبية في هذا الوقت الحرج.

٢- إن الأطباء يعملون في ظروف غاية في الصعوبة في ظل نظام صحي شبه منهار ظل يعاني الإهمال خلال الثلاثة عقود السابقة، وأبسط ما يمكن مساعدتهم به هو السماح لهم بالتعبئة مدفوعة القيمة من جيوبهم، وذلك هو حقهم بما أن الوقود هو سلعة قومية وليس سلعة مملوكة لجهة نظامية معينة لتتصرف فيها كيفما تشاء.

٣- إن قيام الجهات النظامية بتنظيم تعبئة الوقود وإصدار الجداول هو واجب وطني تقوم به الجهات النظامية دون أن تنتظر شكراً عليه، ومطلوب منها أداء عملها باتقان حتى لا يتعطل سير العمل في الدولة.

٤- على حكومة ولاية شمال دارفور القيام بحل مشكلة وقود الأطباء بشكل عاجل، وعدم ترك الأمر لجهة نظامية معينة لا تهمها صحة المواطن ولا تُدرك مقام وأهمية الأطباء في هذا الوقت الحرج.

٥- أن تتم تعبئة الوقود للأطباء على الأقل بواقع يومين في الأسبوع وفي محطات وقود في وسط المدينة، وهذا ما لا يُعجز الدولة وقتما تعافت الدولة من الفساد ومن أولئك الذين يتصرفون وكأنّما المؤسسة التي اؤتمنوا عليها هي إقطاع يخصهم وليست جهة مملوكة لكل السودانيين.

٦- إن مسئوليتنا تجاه المواطن في تقديم خدمة ترضيه تحتم علينا إتخاذ أي خطوة من شأنها تدعيم هذه المسئولية في حالة عدم قيام حكومة الولاية بحل مشكلة وقود الأطباء.

 

إعلام اللجنة

٢٧ أبريل ٢٠٢٠