بيان استنفار لإنقاذ ولاية شرق دارفور

بيان استنفار لإنقاذ ولاية شرق دارفور

لجنة أطباء السودان المركزية 

 

بيان استنفار لإنقاذ ولاية شرق دارفور

 

تابعتم طيلة الفترة السابقة الحراك الذي قام به أطباء ولاية شرق دارفور، حيث كان يمثل قمة التجرد والمهنية والسلمية والوعي بالحقوق والواجبات؛ إذ قام أطباء ولاية شرق دارفور بمخاطبة جهات الاختصاص من وزارة الصحة، إدارة الخدمة الوطنية وحكومة ولاية شرق دارفور وذلك بغرض المساهمة في استقرار الخدمة الطبية إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل في تحسين بيئة العمل وتحقيق المطالب وقد كانت حادثة الاعتداء الأخيره قاصمةً للظهر مما دفع بالأطباء للإنسحاب من ولاية شرق دافور كما تعملون.

 

كان من بين الأطباء المنسحبين عدد (ثلاث وعشرون) طبيب خدمة وطنية تمت معالجة أوضاعهم من حيث احتساب مدة الخدمة الوطنية التي قضوها بالولاية.

كما تم إلزام إدارة الخدمة الوطنية بتوفير سكن الأطباء وإعاشتهم كما التزمت بتوفير الحماية للكوادر الطبية عبر القوانين السارية وتوفير القوات الأمنية الكافية لمنع حدوث أي اعتداء مستقبلاً. تمت صياغة مذكرة تفصيلية من قبل الأطباء المنسحبين من الولاية بغرض المساهمة في حل الأزمة سيقوم مكتب الأطباء الموحد بمتابعتها على كافة المستويات.

 

مع الظروف الصحية الماثلة والنداءات المتكررة للفاعلين في ولاية شرق دارفور يعاني مواطني الولاية من ندرة الأطباء مما أدى لتشغيل المستشفى بالحد الأدنى بالأطباء الموجودين في الولاية خصوصاً مع جائحة كورونا والكثافة السكانية الكبيرة لسكان ولاية شرق دارفور.

بعد التواصل مع إدارة الخدمة ومسؤولي الصحة بالولاية تم الإتفاق على تهيئة بيئة العمل (كما أشرنا) وتم الإتفاق علي فتح باب التقديم والتسجيل لقضاء فترة الخدمة الوطنية بولاية شرق دارفور(مع إعتماد الحافز الزمني).

 

على الراغبين في التسجيل لقضاء فترة الخدمة التسجيل بالواتس آب أدناه: 

 

+249 90 921 8435

 

إعلام اللجنة 

١٤ يونيو ٢٠٢٠