بيان حول الاعتداء على أطباء كُتم

بيان حول الاعتداء على أطباء كُتم

لجنة أطباء السودان المركزية

فرعية شمال دارفور

 

بيان حول الاعتداء على أطباء كُتم

 

لم يمر أسبوع على الاعتداء على أطباء كُتم من قِبل مجموعة تم تحريضها بواسطة أزلام للنظام البائد داخل مستشفى كتم حتى تكررت الحادثة وبصورة أفظع مساء يوم السبت ١٨ أبريل ٢٠٢٠ عندما قامت مجموعة كبيرة من المواطنين بالتهجم على طبيبن بمستشفى كُتم بحجة أنهما قد أعطيا مريضتهم -التي تعاني من نزيف شديد- عقاراً بالوريد ليقوما بقتلها.

 

لم يكن الأمر مجرد إتهام شفوي بل قامت المجموعة بفتح بلاغ لدى الشرطة بذات الحيثيات.

 

قامت المجموعة بإتلاف الأجهزة الذكية التي تخص الطبيبين، كما قامت بسرقة مجموعة من مقتنياتهما، وكذلك قامت بتحطيم أبواب ونوافذ الغرف -حيث يحتمي الطبيبين- في قصد واضح لقتلهما، ولم تتوقف المجموعة عن تنفيذ قصدها إلا بعد حضور القوات النظامية التي قامت بإجلاء الطبيبين.

 

لم تكن هذه هي الحادثة الأولى التي يتعرض لها الطبيبان، فمنذ ما يقارب العام ظلا يتعرضان لشتى ضروب العنف وبطريقة ممنهجة الغرض منها إيقاف الحملة التي يقودانها لضرب الفساد الذي كان يضرب بأطنابه في كل شبر في المستشفى المتهالك الذي يستحق الدعم وليس السلب اليومي لممتلكاته الشحيحة بواسطة أولئك الذين امتلأت جيوبهم وإتَّخَمَت بطونهم من مال الشعب.

 

كنا في فرعية شمال دارفور قد حذرنا الأسبوع المنصرم من مغبة ما ستؤول إليه الأمور، ولكن لم تولِ الجهات المسئولة إهتماماً لتحذيرنا لتعود الأمور وهي أكثر تعقيداً الآن، ففي أثناء كتابة هذه السطور الآن يتعرض الطبيبين لهجوم وهما داخل قسم الشرطة.

 

نحن في فرعية شمال دارفور:

- نطالب الطبيبين بالانسحاب فوراً من مستشفى كتم بعد أن أصبحت حياتهما تتعرض للخطر ولم تُقُدّر جهودهما في هذه اللحظة الحرجة التي يُحيِّ فيها كل العالم الأطباء وهم يشكلون خط الدفاع الأول لمكافحة جائحة كورونا.

- على حكومة المنطقة والولاية إجلاء الطبيبين فوراً، وتقع عليها مسئولية أي مكروه يحصل للطبيبين.

- كما نطالب بوضع ضمانات واضحة بعدم التعرض لأي طبيب يعمل هناك في المستقبل، على أن تطلع فرعية اللجنة بشمال دارفور على هذه الضمانات وتوافق عليها. 

 

 

 صورة إلي:

- وزارة الصحة شمال دارفور

- والي شمال دارفور

- معتمدية كتم

 

إعلام اللجنة

الأحد ١٩ أبريل ٢٠٢٠