تصريح صحفي

تصريح صحفي

المكتـــــب الموحـــد للأطبـاء

———————————————————

 

تصــــريح صحفـي 

 

لبّى المكتب الموحد للأطباء دعوة من الآلية الثلاثية (بعثة يونتامس والاتحاد الأفريقي وإيقــاد ) لمناقشة الوضع الراهن في السودان، للتأكيد على موقفه الرافض لأي تسوية مع السلطة الانقلابية وتمسكه باللاءات الثلاث وطرح الانتهاكات التي أرهقت الشعب السوداني وأزهقت أرواح أبنائه وذلك بمقر الأمم المتحدة بالخرطوم عصر الثلاثاء الموافق 7 يونيو 2022. 

 

وخلال هذا اللقاء نقل ممثلو الآلية الثلاثية رؤيتهم حول ضرورة الحوار مع المؤسسة العسكرية للتوصل لاتفاق يفضي بإعادة مؤسسات الحكم الانتقالي المدني الديمقراطي.

 

أكد ولمس ممثلو المكتب الموحد للأطباء الآتـــي: 

 

1. هذا اللقاء ليس جزء من أي حوار مباشر أو غير مباشر مع السلطة الانقلابية وأن الغرض منه التأكيد على موقف المكتب الموحد السابق (لا تفاوض، لا شراكة، لا شرعية).

 

2. ليس هنالك أي مؤشر إيجابي لرغبة السلطة الانقلابيةً في إنهاء الانقلاب بل تعمل يومياً وبصورة متواترة على تمكين الانقلاب والانقلابيين.

 

3. تواصلت حملات القمع والانتهاكات وقتل المتظاهرين السلميين حيث ارتقت روح الشاب العشريني الشهيد أحمد عبدالله أحمد (حلاوة ) في الثالث من يونيو، كما ارتقت في السادس من يونيو روح الشهيد الشاب دينق. باستشهادهما بلغ عدد شهداء الانقلاب حتى السادس من يونيو 100 شهيد.

 

4. تواصل السلطة الانقلابية في استخدام الأسلحة المحرمة دولياً والقاتلة ضد الثوار السلميين.

 

5. لا يتوفر أي نوع من الثقة للحوار مع السلطة الانقلابية فلا وعودهم ولا تاريخهم يجعل من ذلك ممكناً.

 

6. تواصل السلطة الانقلابية استهدافها المنظم ضد استقلالية وتطور الحركة النقابية السودانية فقد شهدنا مؤخراً تعيين الانقلابين للجنة تسير لنقابة المعلمين من أذيال النظام البائد. كما شكل غياب السودان عن المؤتمر العالمي لمنظمة العمل الدولية (والذي تسببت فيه حكومة الانقلاب) مؤشراً سلبياً وعثرة في طريق تحقيق حرية وحماية العمل النقابي في السودان.

 

7. انتقد ممثلو المكتب الموحد تصريح الأمين العام للأمم المتحدة على لسان الناطق الرسمي باسمه الذي يبشر ببدء الآلية الثلاثية بالحوار المباشر مع الشركاء، وهو خلط متعمد لإغراق العملية وتمييع أطرافها فهنالك ثوار وقوى ثورة حية متمثلة في لجان المقاومة والقوى المهنية والسياسية جميعهم متفقين على عدم الحوار مع هذا النظام الساقط لا محالة وأن لا مكان لأزلام الانقلاب وصنائعه.

 

8. أكدنا في المكتب الموحد للأطباء على امتلاكنا القناعة والإيمان والمقدرات الكافية لمواصلة النضال ضد السلطة الانقلابية حتى زوال هذا النظام الانقلابي الدموي المنتهك لحقوق الإنسان والإنسانية.

 

9. لمس ممثلو المكتب الموحد تغير في مواقف التيسير التي كانت تنظمها يونيتامس سابقًا بعد انضمام ممثلو الاتحاد الأفريقي وإيقاد واللذان حاولا أن يتحدثا نيابة عن السلطة الانقلابية بتكرار خطابه المستهلك بأن لا مفر من الحوار وأنهم منفتحون على ذلك بينما لا يزال يقتلون الثوار وينتهكون حقوق السودانيين الاقتصادية والسياسية والنقابية.

 

10. كان حديث مندوبي الاتحاد الأفريقي وإيقاد عن أن أطراف الأزمة الحالية من المدنيين هم السبب الأساسي في الأزمة.

 تم توضيح أن المدنيين ليسوا طرفاً في الأزمة وإنما هم من تم الانقلاب عليهم وتم وضعهم في السجون و اعتقالهم، الا أن هناك من المدنيين من ساند هذا الانقلاب و دعمه بل وخطط له، و هذا لا يخرجهم من كونهم مدنيين بل يجعلهم في معسكر الانقلاب.

 

هذا هو الوصف الصحيح للأزمة الحالية وهي أنها بين معسكرين؛ (معسكر انقلابي ومعسكر ضد الانقلاب يقف مع تطلعات ثورة ديسمبر المجيدة وشعاراتها، وليست بين مدنيين وعسكريين).

 

فجع ممثلو المكتب الموحد بعد خروجهم من الاجتماع مع الآلية الثلاثية بالخبر الصادم باستشهاد الطفلة روان طــارق الياس، والتي تبلغ من العمر 5 سنوات.

 

الرحمة والمغفرة لشهداء ثورة ديسمبر المجيدة وشهداء الوطن.

 

#لاتفاوض_لاشراكة_لاشرعية

#الردة_مستحيلة

‏ 

‏                                   

8 يــــونيو 2022

 

—————————————————————

 

» لجنة أطباء السودان المركزية

» نقابة أطباء السودان الشرعية

» لجنة الاستشاريين والاختصاصيين