بيان حول الاعتداء على الكوادر الطبية بمستشفى الفاشر التخصصي للنساء والتوليد

بيان حول الاعتداء على الكوادر الطبية بمستشفى الفاشر التخصصي للنساء والتوليد

المكتـــــب الموحـــد للأطبـاء

———————————————————

 

بيــــان 

 

حول الاعتداء على الكوادر الطبية بمستشفى الفاشر التخصصي للنساء والولادة

 

في يوم الثلاثاء الماضي اعتدى نظاميون على الكوادر الطبية بمستشفى الفاشر التخصصي للنساء والولادة بولاية شمال دارفور أثناء تأدية عملهم، وأشهروا السلاح دون تقدير لظروف المرضَى أو مراعاة لحرمة المستشفيات .

 

في الحال دخل الأطباء بالمستشفى في إضراب شامل إلى حين تحقيق مطالبهم المتمثّلة في توفير الأمن والقبض على الجناة وتطبيق قانون حماية الكوادر الطبية، وبعد التزام لجنة أمن الولاية بالقبض على الجناة خلال ثلاث ساعات وتنفيذ بقية المطالب خلال أسبوع تم رفع الإضراب عن الحالات الطارئة، ولكن لم تلتزم سلطات الولاية بعهدها ليعود الأطباء ويعلنوا الدخول في إضراب شامل في كل مستشفيات الولاية. 

 

استمرأ النظاميون تكرار هذه الظاهرة في هذا المستشفى لأنهم يَأمنون العقاب في كل مرة ليزداد سوء أدبِهم عقب كل اعتداء، الاعتداء الذي في الغالب ما يُقابل بالتهاون من قبل سلطات الولاية التي تعكس ردة فعلها تجاه كل حادثة اعتداء حقيقة أن النظاميين مستثنيين من تحرير أمور القبض وتدوين البلاغات الجنائية في حقهم الأمر الذي يعرض حياة المرضى للخطر.

 

نشير إلى أنه خلال العامين الماضيين إزدادت نسبة التعدي على الكوادر الطبية بالولاية، وفِي كل حادثة تُكَوَّن لجان للمتابعة ولا تلتزم السلطات بحسم الجناة، وكل ذلك يذهب أدراج الرياح دون أن تَبَرَّ هذه السلطات عهداً أو قَسَمَاً.

 

إن سلطة الانقلاب التي غيَّبت كل أجهزة الدولة ومؤسساتها العدلية والخدمية؛ هي مسؤولة عن كل هذه الكوارث الصحية والانسانية التي تحدث لشعبنا، وتضع أرواح الكوادر الطبية ومرضى شعبنا على المحك، والأدهى أن معظم هذه الاعتداءات يرتكبها من يقع على عاتقهم توفير الأمن.

 

نحن في المكتب الموحد إذ نؤمن على عدالة قضية الأطباء والكوادر الطبية الأخرى بشمال دارفور نؤكد الآتي:

 

1- على سلطات الولاية القبض فوراً على الجناة بعد أن تأكد لدينا بأنهم معروفون ولديهم مريض بالمستشفى وتم توثيق ذلك لحظة التعدي.

 

2- نقدم الدعوة لكل الكوادر الطبية بالولاية للتضامن مع قضيتها عبر الدخول في إضراب عن الحالات الباردة في كل مؤسسات الولاية الصحية بما في ذلك المستشفيات الخاصة والعيادات الخاصة، للضغط من أجل تسريع عملية الإجراءات القانونية.

 

3- نأمل من كل الكوادر الطبية في كل ولايات السودان الأخرى التضامن مع هذه الحادثة بالطرق التي يرونها مناسبة لوضعهم في الولاية وتنسيق ذلك. 

 

 

 

#مليونية14فبراير

#الردة_مستحيلة

#لاتفاوض_لاشراكة_لاشرعية

 

‏ #AgainstMilitaryCoup

‏ #SudanCoup

 

 

11 فبرايــــر 2022

 

 

—————————————————————

 

» لجنة أطباء السودان المركزية

» نقابة أطباء السودان الشرعية

» لجنة الإستشاريين والاختصاصيين