مكتب الأطباء الموحد - اللجنة التسييرية لاتحاد أطباء السودان - بيان حول (حراك أطباء ولاية القضارف المهني)

مكتب الأطباء الموحد - اللجنة التسييرية لاتحاد أطباء السودان - بيان حول (حراك أطباء ولاية القضارف المهني)

مكتب الأطباء الموحد

 

 اللجنة التسييرية لإتحاد أطباء السودان

 

 بيان حول ((حراك أطباء ولاية القضارف المهني))

 

سندق الصخر 

حتى يخرج الصخر لنا زرعاً وخضرا

ونرود المجد

حتى يحفظ الدهر لنا إسماً وذكرا

 

التقت اللجنة التسييرية يوم أمس بأطباء المكتب الموحد بالقضارف في اجتماع استمر لعدة ساعات، ناقش الوضع الحالي للصحة في القضارف، وتحديات العمل النقابي. 

 

تؤكد اللجنة التسييرية لإتحاد أطباء السودان الدور المفصلي للمكتب الموحد لأطباء القضارف باعتباره من أفضل فرعيات 

المكتب الموحد من ناحية الانسجام 

والتنظيم العالي، وهو الذي واجه صلف سلطة الانقاذ الغاشمة وسعى في تنفيذ متطلبات الاستحقاق النقابي. 

 

بعد الاستماع لأطباء القضارف نؤكد بأن للأطباء قضية عادلة جدا ظلت حكومة الولاية تتباطأ في التعامل معها حتى تفاقمت، ونؤكد بأن أطباء القضارف حريصين على استمرار تقديم الخدمات الصحية واضعين مصلحة المرضى في المرتبة الأولى، وأن إصرارهم على تغيير إدارة الوزارة الحالية نابع من حرصهم على تقديم أفضل الخدمات الصحية بالولاية، وضحى كثير من الأطباء من اجل ذلك. 

 

إن وجود عدد كبير من الأطباء بوزارة الصحة والجامعة بالولاية لسد أي نقص بالخدمة الصحية هنالك هو أمر يستحق الثناء والتقدير. 

 

تم التطرق لكل المبادرات التي يمكن أن تؤدي إلى انتزاع فتيل الأزمة وآخرها المبادرة التي قام بها الوفد المفوض من قبل وزير الصحة الاتحادي، حيث أكد الأطباء على رغبتهم في تقديم تنازلات من أجل مصلحة المريض، ما جعل الأطراف تتوصل إلى حلول مرضية. 

 

 وما يؤسف أن حكومة الولاية استمرت -عبر مكتبها الإعلامي- في نفس النهج الانقاذي بنعت الأطباء بمختلف المسميات وتسييس القضية وهي في الأصل قضية مهنية بحتة. 

 

نؤكد أن المكتب الموحد بالقضارف يضم خيرة أطباء البلاد، وكان من الأولى أن يُكرّموا، فهم من ساهموا في إنجاح الثورة ولم يطالبوا بالمستحيل بل طالبوا بأن يستشاروا في مسارهم المهني. وهم أهل مكة في هذا الشأن. 

 

لقد أمهلت قيادة الأطباء بالقضارف وزارة الصحة الاتحادية -عبر مبادرتها- اسبوعين لتقديم الحلول، والتزم خلالها أطباء القضارف بتقديم الخدمات بالطوارئ، وتنتهي هذه المهلة يوم الخميس ٢٩ يوليو ٢٠٢١م، إضافة إلى التزامهم بتغطية الخدمات الطبية عبر مستشفى الشرطة ومستشفى السلاح الطبي وعلى نفقتهم الخاصة (ترحيل وإعاشة) خلال فترة العمل الطوعي بهذه المستشفيات. 

 

ظللنا في اللجنة التسييرية على تواصل مع وزير مجلس الوزراء ووزير الصحة الاتحادي، ونشكر لهما حسن تعاونهما، وسيلتقي الوفد المشترك من اللجنة التسييرية والمكتب الموحد والمكتب الموحد بالقضارف اليوم الأحد بوزير الصحة الاتحادي لوضع تصور متكامل للحلول لهذا المشكل، والخروج برؤية تنزع فتيل الأزمة. 

 

يؤكد المكتب الموحد واللجنة التسييرية لإتحاد الأطباء كامل التضامن مع أطباء القضارف لإنصاف أطباء القضارف في قضيتهم العادلة.

 

 

مكتب الأطباء الموحد 

اللجنة التسييرية لإتحاد أطباء السودان

 

 ٢٥ يوليو ٢٠٢١