المنصة الإعلامية الموحدة لنقابة أطباء السودان

المنصة الإعلامية الموحدة لنقابة أطباء السودان

المنصة الاعلامية الموحدة - نقابة أطباء السودان

 

فلنعمل جميعاً من أجل تكوين اللجان الانتخابية والاعداد لانتخابات قوية وفق منهج ديمقراطي سليم، لكي نستعيد صرحنا النقابي المنتخب.

 

نقابة أطباء السودان: عقود من مسيرة العطاء والنضال

 

قاد نقابة أطباء السودان في عقودها الأولى جيل من الرواد الذين كان لهم أدوار بارزة في ترسيخ المبادئ والقيم العامة التي تأسس عليها هذا الصرح العريق. تمثلت أهداف النقابة منذ نشأتها في اربعينيات القرن الماضي في الارتقاء بالمهنة وتحسين ظروف العمل، وترقية الخدمات الطبية، وتعزيز أخلاقيات المهنة والوفاء بقسمها، والدفاع عن حقوق الأطباء، ثم الالتزام بتأدية الواجبات الوطنية والمجتمعية.

 

تاريخياً، كانت نقابة أطباء السودان في طليعة الاجسام المهنية التي ساهمت بأدوار نضالية مشرّفة بالتنسيق مع المجموعات الوطنية والاجسام المهنية الأخرى، بداية بالحركة الوطنية لنيل الاستقلال، ومروراً بثورة أكتوبر ١٩٦٤ وانتفاضة ابريل ١٩٨٥. وفي ثورة ديسمبر المجيدة توحدت جماهير الأطباء لتسطر أبهى صور التفاني الوطني عن طريق الاضرابات والتغطية الميدانية أثناء التظاهرات والمواكب وعيادات الاعتصام.

 

كان أطباء السودان أول من تصدى لانقلاب ١٩٨٩ الغاشم، دفاعاً عن الديمقراطية واستقلالية العمل النقابي، عبر اضراب شهير في نوفمبر ١٩٨٩. وقد واجه الأطباء في تلك الفترة حملة شرسة من القمع والتهديد والتعذيب راح ضحيتها الشهيد د. علي فضل الذي فاضت روحه الطاهرة في معتقلات الاجهزة الامنية في ابريل ١٩٩٠. خلال الثلاثين عاماً الماضية من حكم الحركة الاسلامية عانى أطباء وطبيبات السودان نتيجة للسياسات الصحية العبثية التي همشت القطاع الصحي بالبلاد وأدت الى تدهور مريع في الرعاية الصحية وبيئة العمل الصحي، بالاضافة الى تدني مستوى التدريب والتأهيل. لم يرضخ اطباء السودان لتلك السياسات وهم يستشعرون معاناة المواطن من جراء الاوضاع الصحية البائسة، فاستمرت مواجهتهم للنظام البائد صعوداً وهبوطاً رافضين قانون نقابة المنشأة العقيم (١٩٩٢) واتحاد الاطباء غير الشرعي السادن للنظام الغاشم والذي افتقر لمنهج الديمقراطية والشفافية، بل ظل يعمل ضد قضايا الاطباء المطلبية العادلة.

 

 هذا الإرث النقابي والنضالي العظيم يدعو إلى الفخر، ويؤكد على ضرورة الحفاظ على التقاليد والمكتسبات التي ارتكز عليها حراك اطباء السودان في العقود الماضية، وذلك بتلاحم جماهير الأطباء وتوحدهم حول نقابتهم.

 

#الثوره_نقابه_ولجنه_حي 

#ادعم_العمليه_الانتخابيه 

 

٢٥ مارس ٢٠٢١

 

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=2902063186746245&id=1775598556059386