مكتب الأطباء الموحد بيان مهم

مكتب الأطباء الموحد بيان مهم

مكتب الأطباء الموحد

 

بيان مهم

 

الأطباء الأماجد 

نحييكم في ذكرى ٣٠ يونيو المجيدة والتي تحمل في ذكراها وقوف الشعب السوداني ضد احادية حكم العسكر، كان آخر عهدنا بكم قبل الثلاثين من يونيو أن نلتقيكم في مؤتمر صحفي وبيان يوضح خطواتنا المقبلة في سبيل تكوين نقابتنا المنتظرة التي تعثرت خطواتها بكثير من الأوضاع الصحية التي مرت في البلاد.

على الرغم من تعثر المسير نسبة للأوضاع الصحية التقى مكتب الأطباء الموحد بممثلين من لجنة الحكماء في اجتماعين متتاليين خلال الأسبوعين السابقين، وتم توضيح الظروف الموضوعية التي ذكرت أعلاه والتي أدت إلى تأخير الاستحقاق النقابي والعديد من الخطوات التي تمت في سبيل ذلك:

 

١- ثلاث ورش عمل واجتماعات داخلية بين مكونات مكتب الأطباء الموحد لتنقيح آخر دستور للنقابة ١٩٨٧ ودراسته والنقاش حوله.

٢- إقامة ورشة عمل (٢٠١٩/٨/٣٠) دُعي إليها أطباء من جميع الولايات لمناقشة مقترح الدستور وتحديد التقاط الخلافية والتي تمثلت في (وضع أطباء الامتياز - أطباء الخارج - أطباء الأسنان وتمثيل الأطباء في الهيئات النقابية حسب سنوات التخرج أكثر من ١٠ سنوات أو أقل)، وكانت الإستراتيجية هي مواصلة ورش العمل، ولكن تم تغييرها إلى الذهاب إلى القواعد في أماكنهم فكانت فكرة الطواف.

٣- الطواف على أغلب ولايات السودان (٢٠١٩/١١/٣ واستمر قرابة الشهر) وتنوير قواعد الأطباء بمقترح الدستور والنقاط الخلافية التي سيتم رفع المقترحات حولها إلى الجمعية العمومية المنتخبة.

 

تجدر الإشارة على أنه اتفق مكتب الأطباء الموحد على العمل للوصول إلى لجنة تمهيدية منتخبة يتم تشكيلها بصورة انتخابية من القواعد. وأصدر مكتب الأطباء الموحد ميثاق حول رؤيته للعمل المشترك وتكوين النقابة.

 

تم الإتفاق أن تقوم اللجنة النقابية بحصر الأطباء خلال الشهر القادم بواسطة فورمات على شبكة الإنترنت وأخرى سيتم ارسالها للولايات لحصر جميع الأطباء ومن ثم تحديد الفرعيات والهيئات النقابية.

 

ونود تذكير جموع الأطباء بأنه قد تم تكوين لجنة تسييرية لاتحاد الأطباء من قبل لجنة تفكيك التمكين بتاريخ ٢٣ فبراير ٢٠٢٠ من ضمن مهامها تكوين نقابة الأطباء وبما أن اللجنة النقابية للمكتب الموحد قد قطعت شوطاً في ذلك من قبل، فقد تم التوافق داخل مكتب الأطباء الموحد واللجنة التسييرية على أن تواصل اللجنة النقابية في أعمالها وتساندها اللجنة التسييرية في الوصول إلى الهدف السامي وتكوين النقابة المنتظرة.

يجب أن ننوه أن هنالك مكتب إعلامي يتبع لمكتب الأطباء الموحد هو الذي سيتولى تنوير الأطباء بالمستجدات خطوة بخطوة وهو المنبر الإعلامي الوحيد للجنة النقابية.

 

مكتب الأطباء الموحد 

٢٠٢٠/٧/٢