بيان مهم بخصوص قسم الجراحة - كسلا

بيان مهم بخصوص قسم الجراحة - كسلا

لجنة أطباء السودان المركزية

 

بيان مهم

 

ظللنا في لجنة أطباء السودان المركزية في تواصل مُستمر مع أطباء قسم الجراحة بمستشفى كسلا وبالتنسيق مع فرعية اللجنة بولاية كسلا والعمل سوياً للوصول إلى خدمة طبية مستقرة بمستشفى كسلا التعليمي.

تكررت الاعتداءات على الأطباء بصورة عامة وأطباء قسم الجراحة خصوصاً حيث بلغت خمسة حالات أعتداء خلال الثلاثة أشهر الماضية (ونظنها مرتبة) في تقاعس واضح من الأجهزة النظامية والعدلية في القيام بمهامها والتي يفترض أن أهم أولوياتها المساهمة في استقرار الخدمة الصحية. كانت حالة الاعتداء الأخيره قاسمة ظهر لاستمرار الخدمات الصحية حيث حدثت بالتزامن مع وجود حادث حركة مروري وإنعدام كامل للأمن والمراقبة والتنظيم حيث دفع الأطباء دفعاً للدخول في إضراب وهو حق طبيعي طالما إنعدمت أبسط مقومات العمل ولكن في بادرة غريبة لا تشبه مرتكزات وقيم الثورة أن تشترط إدارة المستشفى (التي جاءت بدماء شهداء الحرية والإضراب) على أطباء قسم الجراحة أن يوقعوا على إقراراً مُعيباً يتضمن عدم الإضراب مرة أخرى كضمانة لاستمرار الخدمة.

إن هذا الإجراء غير المسؤول كان منهج النظام البائد في التصدي للأطباء طيلة الثلاثون عاماً السابقة بل وكان يعتبر وسيلة نهائية لاخضاع الأطباء وضغطهم للتخلي عن مكان عملهم مجبرين.

إننا في لجنة أطباء السودان المركزية ندعم موقف أطباء قسم الجراحة بعدم توقيعهم على تعهد بعدم الإضراب الذي كان وسيظل حقاً مشروعاً وإستحقاقاً دستورياً سنظل نستخدمه دون مواربة أو خنوع.

كما نؤكد بأن إغلاغ قسم الجراحة وتسريح الأطباء وارجاع النواب للمجلس لهو أمراً محزناً نرفضه تماماً وندعو السلطات الصحية جميعها للتراجع عن هذا القرار المعيب والوصول لحل يتماشى مع قيم الثورة وروح العمل الجماعي ورؤية النواب وذلك من أجل إنسان ولاية كسلا المغلوب على أمره.

 

إعلام اللجنة

١٦ مارس ٢٠٢٠