حملة مناصرة : دفن بدون عدالة ضياع للمفقودين
حملة مناصرة : دفن بدون عدالة ضياع للمفقودين
حملة مناصرة : دفن بدون عدالة ضياع للمفقودين

حملة مناصرة : دفن بدون عدالة ضياع للمفقودين

حملة مناصرة 

(دفن بدون عدالة ضياع للمفقودين )

 

بيان رقم 2

 

 

جماهير الشعب السوداني الصامد الصابر ،،

 

قد طالعتم اليوم المؤتمر الصحفي للمجلس الاستشاري للطب العدلي والذي نعتبره واجهة اللجنة الأمنية لنظام البشير المغبور والسلطة الانقلابية وقد اخذ من لغة التهديد الوعيد والاتهام جسراً يمرر به نواياه المسبقة لدفن قضية المفقودين وطمس الأدلة والحقائق والافلات من المحاسبة والعقاب فيما يخص ثلاثة آلاف جثمان قابعة بمشارح ولاية الخرطوم.

 

نُحمّل الطب العدلي كامل المسئولية في طمس الحقائق سواء بتلك التقارير المتضاربة والاحصائيات المختلفة والممارسات الغريبة التي ظلت تمارسها خلال الثلاثون عاماً المنصرمة، بتورط جميع منسوبيه سواء بالمسؤولية المباشره أو الغير مباشرة، والصمت عن تلك الممارسات المفجعة أو بالانصياع لأوامر الأجهزة الأمنية والقمعية لأخفاء وطمس الحقائق وممارسة الأخفاء القسري ضد المواطنين العُزّل.

 

إن القمع والبطش الذي صاحب موكب المشارح والمفقودين قسرياً الذي نظمته اليوم تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم في شارع الشهيد عبدالعظيم 26 سبتمبر 2022 مع تواجد قوات أمنية كثيفة جداً وملاحقة الثائرات والثوار داخل الأحياء، يدل على أن قضية المفقودين قسريا والجثامين والاصرار على دفنها بالرغم من رفض أسر المفقودين وأصحاب المصلحة بأن يتم التشريح بواسطة هيئة الطب العدلي نواياهم الواضحة في دفن الحقيقة وطمس الأدلة التي تثبت تورط المجلس الاستشاري والطب العدلي وتواطُئهم مع كل من قام بفض الاعتصام ومن قام الانقلاب.

 

إن قضية حفظ الجثامين وصون كرامتها تقع على عاتق السلطة الانقلابية، فهي كما استجلبت الرصاص والغاز المسيل للدموع وقتلت وقمعت الثائرات والثوار يجب أن تضطلع بمسئولياتها وتحفظ كرامة الموتى بطرق الحفظ المعروفة، وأن تستجيب لمطلب الأسر في استجلاب فريق الطب العدلي الدولي ذو الموثوقية والاستقلالية، وأن الضرورة الملحة لدفن الجثامين في وجود الشبهات الجنائية تتمثل في أن تكون مصدراً الجثامين لوباء أو عدوى يتضرر منها العاملون والمجتمع المحلي، ولكن بوضوح تعمدت السلطة الانقلابية حفظ الجثامين بالصورة المطلوبة حتى يتثنى لها دفنها ودفن الأدلة الدامغة والمؤشرات دون استخلاص او تقصي.

 

 

نطالب النائب العام بالاستجابة لطلب وقف إجراءات دفن الجثامين التي قامت أسر المفقودين بتقديمه اليوم بتاريخ 26 سبتمبر 2022 عبر مستشارهم القانوني.

 

بناءاً على ما تم توضيحه وذكره يجب الاستجابة الفورية لمطالب أسر المفقودين في استجلاب فريق دولي له الخبرة والموثوقية والاستقلالية الكافية ليقوم بعمليات التشريح وتطبيق البروتوكولات الدولية.

 

 وندعوا جموع الشعب السوداني بكل قطاعاته الوقوف في قضية المفقودين، ونوجه الدعوة لجميع الكيانات الثورية، ولجان المقاومة، والأجسام المطلبية، والمهنية، والنقابات، وجميع منظمات المجتمع المدني المحلية التي تهتم بحقوق الانسان وجميع الناشطين/ات في العمل العام والمهتمين/ات كذلك بتحقيق العدالة بالتصدي الصارم لتلك القرارات التي تجاوزت مطالب أسر المفقودين وتحقيق العدالة لمطالب أسر المفقودين والحفاظ علي كرامة الإنسان السوداني وإيقاف هذا العبث والتلاعب.

 

ويظل ردنا لأساليب الانقلابيين والانتهاكات غير الإنسانية في حق المواطنين الشوارع لن تهدأ ولن نسمح بطمس الحقائق وسنقوم بالخروج في مواكب ومليونيات هادرة تتوجه إلى مشارح ولاية الخرطوم بما ستتوافق عليه تنسيقيات ولاية الخرطوم لاحقاً عبر صفحاتهم .

 

 

تموت مقتولاً ثم تصاب بالطاعون مجهولاً  

هكذا أصبحت معادلة العدالة فى السودان .

_________________

* مرفقة أدناه المستندات القانونية التي قدمتها أسر المفقودين عبر مستشارهم القانوني 

 

تجمع أسر المفقودين

حملة دفن بدون عدالة ضياع للمفقودين 

 

26 سبتمبر 2022

 

#جثمان_يكون_مدفون_بلائحة_وقانون

#لا_للتشريح_بواسطة_الطب_العدلي

#الطب_العدلي_يطمس_الحقائق

#فريق_دولي_للتشريح

#لا_لدفن_الحقيقة

#مواكب_المشارح

#مليونية29سبتمبر