المكتـــــب الموحـــد للأطبـاء

المكتـــــب الموحـــد للأطبـاء

المكتـــــب الموحـــد للأطبـاء

———————————————————

 

 

بـيــــــــان بخصوص #مجزرة17يناير

 

الانسحاب الكامل والمفتوح من المستشفيات النظامية وتفعيل وتشكيل لجان الإضراب بالعاصمة والولايات

 

امتداداً لمجازرها الدموية وجرائمها ضد الإنسانية ارتكبت اليوم القوات الانقلابية مجزرةً أخرى في #مليونية17يناير في مدينة الخرطوم باستخدامها للرصاص الحي والقنابل الصوتية والقنص والضرب المباشر في الصدر والرأس والبطن، وقد ارتقى على إثر ذلك شهداء كرام وأكثر من 100 جريح بالمستشفيات.

إن تمادي هذه المليشيات في القتل والإرهاب هو مؤشر حقيقي على فقدانها الأهلية الأخلاقية والإنسانية والقانونية للاستمرار في السلطة، ومصيرها أن تذهب إلى المشانق والسجون وستنتصر إرادة شعبنا.

 

الأطباء الشرفاء،

إن استمرار الأطباء والكوادر الطبية في العمل في مؤسسات الجيش والشرطة والأمن هو اعتراف بما تمارسه هذه القوات الانقلابية وتطبيع معها ويجب أن يتم مقاطعتها اجتماعياً ومهنياً.

وكأن التاريخ يعيد نفسه عشرات المرات في السابع عشر من يناير ليؤكد الأطباء أن إعادة التاريخ عندهم هي إعادةٌ لبسالة انحيازهم المستميت إلى جانب الشعب، ففي ذات التاريخ من العام 2019 ارتقت روح الشهيد بابكر عبدالحميد سلامة؛ فقدم الأطباء نموذجاً تاريخياً فريداً في مناهضة أعتى الأنظمة القمعية وانسحبوا من المستشفيات النظامية احتجاجاً على قتل المتظاهرين السلميين وعلى رأسهم الزميل د.بابكر في ذلك التاريخ الذي اتخذه الأطباء يوماً للطبيب السوداني.

وفى الذكرى الثالثة لتلك المجزرة ارتكبت ذات القوات #مجزرة17يناير 2022 التي ارتقت فيها حتى الآن أرواح سبعة شهداء واكتظت المستشفيات بما يفوق المئة مصاب.

 

عليه، وعطفاً على نقاشات مستفيضة طيلة الأسابيع الماضية مع الأطباء العاملين في المستشفيات النظامية من النواب والعموميين والاختصاصيين والاستشاريين، ومع المساعي الناجحة لتوفيق أوضاع الأطباء المتدربين بها من أطباء امتياز ونواب اختصاصيين؛ يعلن المكتب الموحد لكل الأطباء عن:

 

- الانسحاب الكامل من المستشفيات النظامية (السلاح ، الشرطة ، الأمل) في العاصمة والأقاليم وذلك حتى إسقاط النظام الانقلابي كاملاً.

 

- الإضراب عن الحالات الباردة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس (18، 19، 20) ينـــاير مع الإلتزام التام بتغطية الطوارئ والعنايات المكثفة والقلبية والحضّانات وعنابر العزل وغسيل الكلى ومرضى النزف المعوي وحالات الجهاز الهضمي الطارئة والأورام.

 

- ندعو الأطباء والكوادر الصحية إلى المزيد من الانخراط في فرق الطوارئ الميدانية للمساهمة في علاج المتظاهرين الذين يواصلون في مواجهة العصابة الانقلابية.

 

- ندعو قطاعات المهنيين المختلفة للمشاركة الفاعلة وإقامة الإضراب السياسي العام والعصيان المدني كوسيلة مقاومة مجربة، ويجب أن تتحول المؤسسات وأماكن العمل إلى نقاط مقاومة، تُعجل بإسقاط السلطة الانقلابية.

 

#مجزرة17يناير

#مليونية17يناير

#الردة_مستحيلة

#لاتفاوض_لاشراكة_لاشرعية

 

18 ينـــاير 2022

 

—————————————————————

 

» لجنة أطباء السودان المركزية

» نقابة أطباء السودان الشرعية

» لجنة الإستشاريين والاختصاصيين