بيان حول تواطؤ وزارة الصحة الاتحادية في صرف رواتب الأطباء

بيان حول تواطؤ وزارة الصحة الاتحادية في صرف رواتب الأطباء

لجنة أطباء السودان المركزية

بيـــان

((حول تواطؤ وزارة الصحة الاتحادية في صرف مرتبات الأطباء))

 

كنا قد أشرنا في بيان اللجنة السابق بتاريخ (14 يونيو 2022) إلى أن وزارة مالية الانقلاب قد امتنعت عن صرف مرتبات الأطباء، وقد تواصلت اللجنة مع بعض الإدارات المختصة في وزارة الصحة الاتحادية لمعرفة أسباب تأخر صرف مرتب شهر مايو، علماً بأن شهر يونيو قد شارف على الإنتهاء، وبعد البحث والتقصي فقد اتضح أن وزارة المالية أوقفت تغذية الحسابات بسبب مراجعة وضع الأطباء والوظائف على حسب زعمها مع العلم أن هذا الأجراء هو إجراء داخلي وترتيبات روتينية محددة تقوم بها الوزارة مع نهاية السنة المالية.

 

إن إدعاء وزارة المالية وتواطؤ وزارة الصحة في دفع مرتبات الأطباء هو عجز وفشل إدراي كبير تتقاسم الوزارتان مسئوليته.

 

كما أن قيام مالية الانقلاب بصرف مرتبات القطاعات الأخرى يجعلنا نشك في أن سبب تأخر المرتبات هو تحويل مرتبات الأطباء لصالح ميزانية القمع والقتل في ومواصلة لمسلسل العداء والاستهتار بالأطباء بسبب إصرارهم على العمل في هذه الظروف القاسية المتمثلة في سوء بيئة العمل وانعدام الأدوية المنقذة للحياة وأدوية الطوارئ وضعف المرتبات والحوافز والبدلات.

 

 إن الصمت المريب لوزارة الصحة الاتحادية متمثلا في وزير الصحة يجعل وزارة الصحة هي المتهم الأول، وهو سقوط مريع يضاف إلى الاخفاقات التي ما زالت تمارسها على منسوبيها.

 

الأطباء والطبيبات والمواطنون الشرفاء؛

إننا لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الظلم الذي يتعرض له الأطباء وستتخذ اللجنة إجراءات تصعيدية صارمة بالتنسيق مع الكيانات الطبية الأخرى ولجان الأطباء والنواب والهيئات النقابية المنتخبة.

ونناشد الأطباء بضرورة الانتظام في لجان الإضراب والعمل على تكوين لجانهم الانتخابية من أجل استرداد حقوقهم، كما نؤكد لوزارة الصحة بأن جموع الأطباء سيقودون هذه المعركة موحدين من أجل عزتهم وكرامتهم.

 

 

إعلام اللجنة 

19 يونيو 2022