حول استهتار حكومة الولاية الشمالية في التصدي لجائحة كورونا

حول استهتار حكومة الولاية الشمالية في التصدي لجائحة كورونا

اللجنة التمهيدية لأطباء الولاية الشمالية

 

# بيان حول استهتار حكومة الولاية الشمالية في التصدي لجائحة كورونا

 

إن السودان دولة بها نظام صحي متهالك وهش، وبالتالي يجب على الدولة زيادة الإجراءات الوقائية ومتابعة تنفيذها، ويحتم علينا كمواطنين اتباع كل سبل الوقاية والإرشادات الصحية أولاً، وبما أننا ولاية حدودية مع دولتين انتشر فيهما داء كورونا بصورة مخيفة، وقد وصل المرض بالسودان مرحلة الانتشار المجتمعي، يحتم علينا قفل المعابر والحدود وقطع الطريق أمام التهريب وضبط أسواق الذهب والتجمعات العشوائية، وأيضاً إغلاق الأسواق والمحال التجارية ذات السلع غير الضرورية، ولنا عبرة في دول عظمى انتشر فيها المرض كانتشار النار في الهشيم نتيجة الاستهتار والتعامل السياسي السمج مع الجائحة.

رغم التوصيات الارشادات الصحية العديدة المتعلقة بالوقاية من والحد من انتشار داء كورونا ورغم تكرارنا المتواصل عبر وسائل التواصل الإجتماعي والإعلام المرئي والمسموع والمقروء باتباع الإرشادات وأهمها تجنب الازدحام، نفاجأ ونروع من منظر الزحام في الأسواق.

من هنا نحيطكم علماً جماهير الولاية الكرام أنه لا وسيلة للخلاص إلا عن طريق الحد من الانتشار واتباع سبل الوقاية، لنقي انفسنا وإياكم ومن نحب هذا الداء الذي عبث بنظم صحية عظيمة ناهيك عن نظام صحي هش؛ أو يكاد يكون معدوماً.

نحن جموع أطباء الولاية نعلن رفضنا التام لقرار والي الولاية الغير فني وقصير النظر بفتح أسواق الولاية ونخص سوق دنقلا؛ هذا القرار ستنتج عنه كارثة صحية لا يحمد عقباها.

نرى تحت الرماد وميض نار وتوشك أن يكون بها ضرام، أخيراً نعلن تبرأنا من أي انهيار أو توقف للعمل بالمؤسسات الصحية ومراكز العزل بالولاية نتيجة الاستهتار الواضح في تطبيق مخرجات وقرارات اللجان الفنية و سيطرة وهيمنة العقلية السياسية على مشهد الطوارئ بشكل عام.

 

إعلام اللجنة

16 أبريل 2020