لجنة أطباء السودان المركزية

لجنة أطباء السودان المركزية

لجنة أطباء السودان المركزية 

 

تنويه مهم

لمرضى الربو الشعبي (الأزما)

 

وفقاً لمتابعتنا اللصيقة في المستشفيات، تود لجنة أطباء السودان المركزية أن تنوه إلى أن مرضى الربو الشعبي (الأزما) يتعرضون لمضاعفات التهيج الشديد من الغاز المسيل للدموع حتى بعد أيام من تعرضهم له، ولهذه الحالات تفسيرات علمية مقنعة تتعلق بتأخر الاستجابة التحسسية للغاز من ساعات إلى أيام.

عليه؛ فإننا نوصي قدر الإمكان بعدم تواجد مرضى الربو الشعبي في الأماكن التي قد تقذفها مليشيات العسكر وأجهزة مجلس الوزراء الانقلابية بالغاز المسيل للدموع، ونشدد على مرضى الربو الشعبي حمل موسع الشعب معهم باستمرار واستخدامه في مكان جيد التهويه بعيداً عن مكان إطلاق الغاز ، أما الذين يتعرضون للغاز المسيل عليهم التوجه إلى المستشفى او اي مرفق صحي حتى ولو كانت الأعراض بسيطة أو معدومة.

تأتي أهمية هذه الخطوة حتى يتم التقييم السريري من قبل الطبيب المختص وتحديد الحاجة لإضافة علاج آخر غير موسعات الشعب، تكون وظيفته الحماية من المضاعفات المتأخرة للتعرض للمادة المثيرة للتحسس وفق تقديرات الطبيب، وتحديد مسارات وكيفية المتابعة.

 

نؤكد أن هذه الخطوة تمثل فرقاً كبيراً في سلامة مرضى الربو الشعبي، ولا يجب التهاون فيها.

 

لجنة أطباء السودان المركزية تواصل رصدها المستمر لتجاوزات أجهزة السلطة الانقلابية، وتؤكد مرة تلو أخرى أن استخدام الغاز المسيل للدموع له مضار صحية قاتلة وتتصاعد أرقام الحالات المتأثرة به وسيتم نشرها في تحقيق لاحق، كما أنه يمثل انتهاكاً صريحاً للموجهات الصحية لفايروس كورونا المستجد بما يزيد من معاناة المصابين به، وينشر المرض أكثر وسط الصحيحين.

 

اللجنة تلفت انتباه العالم كله لهذه الانتهاكات الصريحة لحقوق الانسان الأساسية وتؤكد أن الثورة ناجزة عدالتها الثورية نافذة وإن طال السفر.

 

#الردة_مستحيلة

#لاتفاوض_لاشراكة_لا_شرعية

#مليونية19ديسمبر

 

إعلام اللجنة

18 ديسمبر 2021