تدابير ولاية غرب دارفور لمواجهة جائحة كورونا

تدابير ولاية غرب دارفور لمواجهة جائحة كورونا

لجنة أطباء ولاية غرب دارفور

بيان حول تدابير الولاية لمواجهة جائحة كرونا

منذ أن أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن الإجراءات الوقائية للتصدي لوباء الكرونا وإعلان الحكومة الانتقالية حالة الطوارئ الصحية، أعلنت اللجنة من جانبها حالة الاستنفار القصوى للعمل على رفع درجة الاستعداد وذلك من تواجدها في غرفة الطوارئ التي تشكلت في الوزارة والمتابعة اللصيقة لإعداد مواقع العزل والحجر الصحي ومتابعة تنفيذ قرار إغلاق المعابر الحدودية.

في ظل الظرف الحرج الذي تمر به بلادنا خاصة الوضع الصحي المتداعي الموروث من النظام البائد الذي لا يقوى على تحمل تداعيات انتشار مثل هذا الوباء، كنا قد آثرنا ان نبعد عن كل ما يشغلنا عن موضوع الساعة إلا أننا نجد أنفسنا مضطرين لتوضيح الحقائق في مسائل لا تحتمل المداراة. فبكل أسف لم تلتزم الجهات الأمنية بقرار إغلاق المعابر فيما يتعلق بمعابرنا مع الجارة تشاد، فقد سجلت المستشفيات والمستوصفات دخول عدد من المرضى من جمهورية تشاد عبرو الحدود آخرها حالات عبرت الحدود خلال اليوم الموافق ٢٠ مارس في قصور واضح من حكومة الولاية وعدم إحترام لأهمية هذه الإجراءات يضاف إلى البطء في إعلان خطة واضحة المعالم وتوفير الموارد اللازمة لمجابهة الخطر المحدق.

إننا إذ نعلن للشعب السوداني والسلطات الاتحادية بهذا القصور إنما نلفت الأنظار لخطورة هذا الأمر على ولاية استثنائية تعيش هشاشة أمنية وتردي في الخدمات الصحية من نقص الكادر ومعينات العمل وضعف التدريب، مع عدم توفر معدات السلامة للعاملين المؤسسات الصحية ، ما يجعل السودان كله يدفع ثمن هذا القصور الذي نراه غير مبرر مطلقاً. 

عليه تؤكد اللجنة الآتي:

-وجوب التحرك الفوري من قبل حكومة الولاية لإغلاق هذه المعابر فوراً خاصة بعد تسجيل حالة إصابة مؤكدة بفيروس كرونا في تشاد.

-ضرورة تمثيل لجنة الأطباء في اللجنة العليا التي يرأسها الوالي، لمتابعة كل الإجراءات التي تتخذ في الولاية فيما يخص هذه الجائحة.

-على الوزارة الاتحادية إبتكار آليات أكثر فعالية لمتابعة القرارات التي أعلنت عنها والإسراع في توفير المتطلبات العاجلة المتمثلة في معينات السلامة للعاملين في المرافق الصحية وتدريب الاطقم الطبية والصحية على التعامل مع هذا الوباء.

-توفيق أوضاع النازحين المتواجدين في مراكز الإيواء المؤقتة وذلك بإعادتهم إلى منازلهم وفق ترتيبات عاجلة تلبي مطالبهم المشروعة.

ختاماً تؤكد اللجنة حرصها التام على حشد الجهد الشعبي والرسمي لرفع الوعي والاستعداد للاستجابة لأي مستجدات، وأنها تتابع الوضع على مدار الساعة وتعقد اجتماعات أثيرية شبه يومية لتقييم الوضع ومساعدة السلطات الصحية في تنفيذ برامجها.

حفظ الله الوطن من كل شر.

#واعين_حنسلم_كلنا 

اعلام اللجنة

٢٠مارس ٢٠٢٠