تجمع المهنيين السودانيين #تصريح_صحفي

تجمع المهنيين السودانيين #تصريح_صحفي

تجمع المهنيين السودانيين

تصريح صحفي 

 

يثمن تجمع المهنيين السودانيين إجازة قانون النقابات لسنة 2021 بعد إخضاعه للمراجعة وحوار مطول وبناء بين الكيانات والأجسام النقابية والمهنية والفئوية ومشاورات إستمرت طيلة عام ونصف بين أصحاب المصلحة، وهي خطوة ستمهد قيام وتنظيم النقابات بما يخدمها والبلاد ويضمن الحقوق ويحدد الواجبات التي تقوم على أساس علاقات العمل وحرية التنظيم النقابي.

 

يرى تجمع المهنيين السودانيين أن قانون النقابات لسنة 2021 أكد على حرية وديمقراطية العمل النقابي وأن تكون أنشطة النقابات وتنظيمها عائداً إلى النظم الأساسية والجميعات العمومية وهو الجوهر الذي ظلّ مفقوداً طيلة فترة الإنقاذ.

ظل البنيان النقابي طيلة 30 سنةً من أعلى لأسفل وبتدخلاتٍ سياسية وإدارية جعلت النقابات مجرد واجهات حزبية وسياسية، هذا القانون سيكون فرصةً حقيقية للعمال والعاملين بعقود والذين يعملون في أعمالٍ خاصة والعاملين بشكل مؤقت والذين تحت التجريب والقطاعات الأخرى وفق تعريف العامل من إيجاد حقوقهم والإيفاء بالإلتزامات تجاههم. 

 إجازة قانون النقابات لسنة 2021 هو خطوة مهمة جداً لتأكيد مبدأ حرية وتنظيم العمل النقابي ومنع إحتكار القيادة وما يؤسس للتدخل الإداري في تنظيم وعمل النقابات بأي حال، ودعم البناء القاعدي للأجسام من أسفل لأعلى.

 

مصادقة السودان على الإتفاقيات الدولية وتشريعات منظمة العمل الدولية كان يجب أن تتوافق معها التشريعات والقوانين في البلاد وهو ما سينهض بالحركة النقابية السودانية ويرفع من قيمة النقابات بإعتبارها تملك إطاراً رقابياً على الجهاز التنفيذي ويحسن من الحقوق وحق التنظيم النقابي.

يرى تجمع المهنيين السودانيين أن حق تكوين الكيانات النقابية والإنضمام إليها هو من المكاسب الحقيقية للتغيير السياسي الذي أنتجته ثورة ديسمبر المجيدة، وأن تنتخب هذه الكيانات من يمثلها بحرية وأن تضع أنظمتها الأساسية ولوائحها وأن تديرها وفقاً لبرامجها دون أي تدخل وإكتساب شخصيتها الإعتبارية وأيضاً تكوين الإتحادات والإنضمام للمنظمات الدولية والإقليمية.

 

يجدد تجمع المهنيين السودانيين إلتزامه بالسير مع جميع القطاعات المهنية والفئوية والعمال في قيام النقابات وتكوينها بناءً على حرية التنظيم النقابي وديمقراطية النقابات.

 

إعلام التجمع

14 يونيو 2021


لجنة أطباء السودان المركزية