بيان بخصوص الاعتداء على أطباء مستشفى الأبيض

بيان بخصوص الاعتداء على أطباء مستشفى الأبيض

لجنة أطباء السودان المركزية 

 

بيان بخصوص الإعتداء على أطباء الأبيض

 

لا زالت الاعتداءات على الأطباء والكوادر الصحية مسلسلاً تتكرر أحداثه في مختلف المستشفيات وشتى المدن على الرغم من صدور قانون حماية الكوادر الطبية في أبريل المنصرم.

 

شهد مستشفى الأبيض التعليمي بمدينة الأُبيض اعتداءات متكررة بلغ عددها ٦ حالات اعتداء في الستة شهور الأخيرة كان آخرها حادثة الاعتداء الأخيرة بتاريخ ١٥ أغسطس التي كان ضحيتها احد الأطباء أثناء اداءه لمهامه. 

 

ما يقوم به بعض المراجعين من اعتداء يترتب عليه تعطُّل وتوقف الخدمة الطبية الذي يتضرر منه عدد كبير من البسطاء والمحتاجين،وبالرغم من صدور قانون حماية الكوادر الطبية إلا اننا اليوم نقف أمام اشكاليات التعامل به من قبل الاجهزة الشرطية ما أضعف تنفيذه من قبل الجهات القانونية المختصة.

 

نحن في لجنة أطباء السودان المركزية نقف بكامل دعمنا وتضامننا، وندين هذه الإعتداءات المتكررة ونطالب أجهزة الدولة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من إنشاء وحدات شرطية للمرافق الصحية، وانفاذ آلية متابعة النيابة لبلاغات الأعداء. 

 

كما نطالب الجهات الشرطية والعدلية والتنفيذية بالولاية بإنزال قانون حماية الكوادر الطبية لأرض الواقع وتطبيقه في حالات الإعتداء وإلا فهى مسؤلة عما يترتب. 

 

إعلام اللجنة

٣٠ أغسطس ٢٠٢١