إعتداء على طبيبة بمستشفى الفاشر التخصصي للنساء والولادة

إعتداء على طبيبة بمستشفى الفاشر التخصصي للنساء والولادة

تنسيقية الكوادر الطبية والصحية بشمال دارفور

 

بيان حول الإعتداء على طبيبة بمستشفى الفاشر التخصصي للنساء والولادة

 

قام نظامي اليوم الجمعة ٢٠ مارس ٢٠٢٠ بالإعتداء على طبيبة عبر الضرب في الخد والمسك من الشعر واستخدام القدمين في الضرب، وذلك بعد وفاة المريضة التي كان يرافقها.

 

وضعت المريضة طبيعياً في المنزل قبل خمسة أيام ولم يتم إحضارها إلى المستشفى إلا اليوم بعد أن ساءت حالتها، حيث تم تشخيص الحالة علي أنها إنتان دموي ناتج عن وجود المشيمة برحم المريضة كل هذه المدة، ومن المعروف أن الإنتان الدموي في هذه الحالة يصعب علاجه خاصة إذا أدى إلى صدمة إنتانية.

 

قامت الطبيبة بواجبها وأعطت المريضة الأدوية الضرورية ولكن إرادة الله شاءت أن تُتَوَفّي المريضة.

 

قام النظامي مرافق المريضة بالإعتداء على الطبيبة حسب ما ذُكِر أعلاه، وتم الإتصال بالغرفة الأمنية المشتركة التي حضر أفرادها ولكنهم لم يقوموا باحتجاز المعتدِي رغم الجرم الذي ارتكبه.

 

وفي مهزلة أخري وبعد إجراء التحري في الشرطة لم يتم العثور على أي وكيل نيابة مناوب للقيام بفتح البلاغ.

 

لم تكن هذه هي الحالة الأولى لإعتداء نظامي على طبيب، ففي الاسبوع الماضي تم التهجم على الطبيبات في الاستراحة من قبل نظامي حاول اعتقالهن ولكن بعد ممانعة لم تتم عملية الإعتقال، ومن قبل تم الإعتداء على أطباء بحوادث مستشفى الفاشر بواسطة نظاميين في أكثر من مرة.

 

نسبة للظروف الصحية الصعبة التي تمر بها البلاد فقد تم حل كل المشاكل التي تتعلق بالإعتداءات السابقة دون توقف، ولكن حادثة اليوم كانت أبشع من كل الأحداث التي سبقتها الأمر الذي يدفعنا إلى التوقف التام عن العمل في كل مستشفيات الولاية غداً في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً إذا لم يتم الآتي:

 

١- اعتقال النظامي الذي قام بالإعتداء على الطبيبة فوراً.

٢- إيقاع أقسى عقوبة عليه.

٣- عدم إطلاق سراحه بواسطة ضمانة.

٤- سن قوانين رادعة لمحاسبة كل من يعتدي على الممارسين الطبيين في مواقع عملهم.

 

إعلام التنسيقية

٢٠ مارس ٢٠٢٠