التسكين الوظيفي لنواب الاختصاصيين

التسكين الوظيفي لنواب الاختصاصيين

لجنة أطباء السودان المركزية

تنسيقية نواب الإختصاصيين

 

تنوير: التسكين الوظيفي لنواب الإختصاصيين

 

• عملت تنسيقية نواب الإختصاصيين طيلة الفترة السابقة على إنهاء حالة الظلم الواقعة على نواب الإختصاصيين المتمثلة في حقهم الطبيعي في مقابل مادي نظير الخدمة الكبيرة التي يقدموها في كل المرافق والمؤسسات الصحية المختلفة على امتداد ربوع هذا الوطن الحبيب.

 

• وحيث أن السواد الأعظم من نواب الإختصاصيين الملتحقين بالمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية والذين يقارب عددهم ٧ ألف نائب لا يتلقون أي أجر وهو ما نعتبره أحد أشكال السخرية التي تمارس حتى هذه اللحظة ومازلنا نعمل على إنهاء هذه الحالة المعيبة واستبدالها بواقع يتناسب مع قيم ثورتنا المجيدة والتي تتعلق برد الحقوق إلى أهلها ورفع الظلم عن المظلومين.

 

• وفي هذا الإطار عقدنا العديد من الاجتماعات المطولة مع وزارة الصحة متمثلة في الوزير السابق دكتور أكرم علي التوم وقد كللت بالنجاح وتم الإتفاق على إنهاء هذا الوضع الظالم وصدور القرار رقم ٦ لسنة ٢٠٢٠ من وزير الصحة الاتحادي والذي ينص على تسكين نواب الإختصاصيين في وظائف مقابل الخدمة التي يقدمها النواب.

 

• وبناء على هذا القرار قامت وزارة الصحة الاتحادية بمخاطبة المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية لرفع كشوفات النواب المستحقين للعقودات كما خاطبت وزارة الصحة الاتحادية وزارة المالية لإصدار عقودات للنواب.

 

أوصت وزارة المالية مع إدارة الشؤون المالية في وزارة الصحة الاتحادية على تحويل العقودات إلى وظائف حتى تتمكن وزارة المالية من تمويلها، وعليه شرعت وزارة الصحة الاتحادية في تسكين النواب وظيفياً في وظائف نواب إختصاصيين.

 

• تم الاتفاق على توفير ٧ ألف وظيفة نائب اختصاصي من وزارة الصحة الاتحادية وهي على النحو التالي:

٤٠٠٠ وظيفة شاغرة موجودة بالوزارة مسبقاً على أن تضاف عليها ٣٠٠٠ وظيفة جديدة لتشمل جميع النواب، تمت الموافقة على ٥٠ % من الوظائف (١٧٥٠ وظيفه تم تصديقها يوم ١ يوليو ٢٠٢٠) على أن تستكمل بقية الوظائف لاحقاً عند اكتمال الوظائف المتاحة حالياً والالتزام بتسكين النواب تبعاً للزيادة المستقبلية للنواب. 

 

• يتم تعيين نواب الإختصاصيين في وزارة الصحة الإتحادية تحت المسمى الوظيفي "نائب إختصاصي" بالدرجة السابعة يتقاضون بموجبها راتباً شهرياً وحوافز وكل المستحقات التي ينص عليها قانون الخدمة المدنية مقابل الخدمة التي يقدمها النائب أثناء فترة التدريب.

 

• يحق لأي نائب اختصاصي أثناء عمله في وظيفته كنائب اختصاصي أن يتقدم لنيل المنحة الكاملة للتدريب. 

 

• الفرق بين التعيين في وظيفة نائب اختصاصي ومنحة التدريب؛ التعيين الحالي عبارة عن توظيف يضمن حق النائب في الراتب الشهري والتأمين الصحي وغيره من الحوافز نظير الخدمة الطبية التي يقدمها خلال فترة تدريبه ولا تَلتزم فيه وزارة الصحة الاتحادية بسداد نفقات تدريب النائب المعين ولا تُلزم النائب بأي شروط إضافية غير شروط الخدمة المدنية المعروفة عقب إنتهاء فترة تدريبه، بينما منحة التدريب تعني أن يتقاضى النائب راتب وأن تتكفل وزارة الصحة الاتحادية بسداد جميع نفقات تدريبه ويلتزم فيها النائب بشروط قانون المجلس القومي للتدريب.

 

• عقب إنتهاء فترة التدريب وحصول النائب على مؤهل إختصاصي يتم ترقيته إلى وظيفة اختصاصي في الدرجة الخامسة. 

 

• قامت وزارة الصحة الاتحادية عبر إدارة الشؤون المالية بمخاطبة لجنة الإختيار للإعلان عن وظائف نواب الإختصاصيين حتى يتثنى لها البدء في إجراءات التوظيف وإستلام المستندات الرسمية المطلوبة. 

 

• قرار تسكين النواب في وظائف والحصول على الرواتب يشمل جميع نواب الإختصاصيين بمختلف مجالسهم التخصصية.

 

• أوضحت لجنة الإختيار للخدمة المدنية بأنها لم تقم بإصدار الإعلان لأسباب تقنية وأنها ستصدر الإعلان يوم الأحد القادم الموافق 19 يوليو 2020.

 

• تواصلت تنسيقية النواب مع المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية بشأن استخراج شهادة مواظبة جماعية للنواب واستخراج شهادات الجزء الأول أو الإختيار إلكترونياً، وقد أبدى المجلس موافقته لتسهيل عملية إجراءات التوظيف وفي إنتظار خطاب رسمي من وزارة الصحة لمجلس التخصصات بهذا الشأن.

 

• اتفقت تنسيقية النواب مع وزارة الصحة التتحادية أن تكون عملية جمع المستندات بصورة فردية أو بصورة جماعية عبر اللجان التخصصية المختلفة للنواب.

 

• حددت تنسيقية النواب عدد من المناديب في الولايات المختلفة لتسهيل عملية الجمع، وستعلن عنهم عند البدء في إجراءات التوظيف.

 

• تم اقتراح إتحاد أطباء السودان ليكون مركز لجمع المستندات المتعلقة بتوظيف نواب الإختصاصيين.

 

• كما أوضحت وزيرة الصحة الاتحادية المكلفة د.سارة عبدالعظيم بأن عملية تسكين نواب الأخصائيين لم تتغير، وأن إدارة الشؤون المالية تتابع عملية التوظيف كما خطط لها، كما أوصى رئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك في اجتماع حضرته تنسيقية النواب في حضور وزير الصحة بتسهيل وإكمال عملية توظيف نواب الإختصاصيين ورفع الضرر الذي وقع عليهم طيلة سنوات النظام البائد.

 

الخميس 16 يوليو 2020

 

التوقيع 

 

إعلام التنسيقية: 

 

١. لجنة نواب الطب الباطن

٢. لجنة نواب طب وصحة الأطفال

٣. لجنة نواب الجراحة العامة

٤. لجنة نواب جراحة العظام

٥. لجنة نواب جراحة الأذن والأنف والحنجرة

٦. لجنة نواب جراحة الأطفال

٧. لجنة نواب جراحة المسالك

٨. لجنة نواب الطب النفسي

٩. لجنة نواب طب الطوارئ

١٠. لجنة نواب التخدير 

١١. لجنة نواب الأشعة

١٢. لجنة نواب الجلدية

١٣. لجنة نواب طب الصدر

١٤. لجنة نواب طب المجتمع

١٥. لجنة نواب طب وجراحة العيون

١٦. لجنة نواب علم الأمراض

١٧. لجنة نواب جراحة التجميل

١٨. لجنة نواب طب الأورام

١٩. لجنة نواب طب الأسرة

٢٠. لجنة نواب المناعة السريرية

٢١. لجنة نواب جراحة المخ والأعصاب والسلسلة الفقرية

٢٢. لجنة نواب جراحة الصدر والقلب

٢٣. لجنة نواب علم الأحياء الدقيقة السريري