بيان بخصوص سلاح الخرطوش المستخدم في #مليونية14فبراير

بيان بخصوص سلاح الخرطوش المستخدم في #مليونية14فبراير

المكتـــــب الموحـــد للأطبـاء

———————————————

 

بيــــان

بخصوص سلاح الخرطوش المستخدم في #مليونية14فبراير

 

يرصد الأطباء في المستشفيات وفرق الميدان والمواكب كل انتهاكات النظام الانقلابي ضد شعبنا من استخدام العديد من الأسلحة النارية والآليات القاتلة والمضرة بالأجساد والصحة ككل.

 

منذ الخامس والعشرين استخدم الانقلابيون الرصاص الحي لقتل الشعب الثائر المسالم وارتكبوا المجزرة تلو المجزرة بُغْيَة أن يجهضوا الحراك الثوري المصمم على طي صفحة الديكتاتوريات والحكم العسكري إلى الأبد وقيام الدولة المدنية الديمقراطية التي تحقق طموحاته في الحرية والسلام والعدالة.

 

استخدم الانقلابيون قنابل الغاز المسيل للدموع كوسيلة للقتل، وظل جنودهم يصوبون هذه القنابل -بكثافة- مباشرة على أجساد الثوار البواسل، لتصل حصيلتها من القتل إلى 4 شهداء، إضافة إلى مئات الإصابات، نتج عنها فقدان للأعضاء والوظائف بشكل دائم.

 

لم يقف الانقلابيون عند حد استخدام الرصاص وقنابل الغاز، بل لجأوا إلى دهس الثوار بالآليات المتحركة للقوات والمليشيات المسلحة، في استباحة تامة لدماء شعبنا المسالم.

 

رصد الأطباء في المواكب الأخيرة استخدام آلة قمع جديدة متمثلة في بنادق الخرطوش، والتي نتج عنها ازدياد ملحوظ في عدد الإصابات، حيث سجلت المستشفيات عشرات الحالات بعضها في أماكن خطيرة من الجسم، كالرأس والعنق والصدر.

 

ظل التصويب بالخرطوش يتم من مسافات قريبة، مما يؤدي إلى انتشار الشظايا في الجسم، الأمر الذي يُحدث أذىً أكبر ويعقد العلاج الجراحي المطلوب. 

 

تم توثيق حالة وفاة نتيجة الإصابة بعيار خرطوش في موكب شروني بِ#مليونية14فبراير. كذلك تم توثيق عدة إصابات بنفس السلاح خلال شهر فبراير، بمواكب امدرمان والخرطوم والخرطوم بحري، حالات بعضها حرج.

 

يعكف المكتب الموحد للأطباء على إعداد تقرير مفصل يحصي الشهداء والمصابين نتيجة استخدام هذا السلاح القاتل الجديد، الذي بدأ يستخدمه جنود الانقلاب؛ وهو سلاح فتاك وقاتل. 

 

يضاف استخدام هذا السلاح للسجل السيئ من الانتهاكات المتواصلة لحقوق الانسان منذ انقلاب ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١، والتي تفرض علينا وعلى منظمات حقوق الإنسان دعم حراك شعبنا لإسقاط آخر نسخة من نظام الإنقاذ الدموي. ويقع علينا كذلك واجب التوثيق والرصد والمتابعة حتى تتم محاسبة كل من أجرم في حق ثوارنا السلميين وبنات وأبناء شعبنا البواسل. 

 

#مليونية21فبراير

#الردة_مستحيلة

#لاتفاوض_لاشراكة_لاشرعية

‏#88plus

‏ #AgainstMilitaryCoup

‏ #SudanCoup

 

17 فبراير 2022

 

—————————————————————

 

» لجنة أطباء السودان المركزية

» نقابة أطباء السودان الشرعية

» لجنة الاستشاريين والاختصاصيين