بيان مهم (حول حق الصحفيين السودانيين في تأسيس نقابتهم)

بيان مهم (حول حق الصحفيين السودانيين في تأسيس نقابتهم)

المكتـــــب الموحـــد للأطبـاء

——————————————

بيــان مهــم

حول ((حق الصحفيين السودانيين في تأسيس نقابتهم))

 

نحيي في المكتب الموحد للأطباء زملاءنا الصحفيين السودانيين وهم يخطون بقوة وثبات نحو إعادة تأسيس نقابتهم بعد حرمانهم من ذلك الحق الطبيعي لأكثر من ثلاثةِ عقود بموجب القوانين التعسفية التي سنها النظام المباد لتدجين العمل النقابي وتمزيق وحدة منسوبيه واخضاعهم.

 

- نستنكر قرار مسجل عام تنظيمات العمل بعدم مشروعية تأسيس نقابة الصحفيين بدعوى أن قانون نقابات العمال للعام 2010م يعطي الحق فقط لتكوين نقابة المنشأة وهذا يتعارض مع الاتفاقيات التي صادق عليها السودان (87) والتي تدعم حرية العمل والتنظيم النقابي (بينما هذا القانون هو أحد منظومة القوانين المقيدة للحريات التي قامت الثورة لاسقاطها).

 

استناد مسجل عام تنظيمات العمل على ذلك القانون يتعارض مع الحقوق المدنية المضمنة في ميثاق حقوق الإنسان الذي تمت المصادقة عليه من قبل الدولة وأصبح ساريًا منذ مارس الماضي.

 

كذلك في الاستناد على مثل هذه القوانين تهديد خطير للحريات التي انتزعها شعبنا بنضاله وتضحياته؛ وهو تهديد لا يقف عند نقابة الصحفيين وحدها، وإنما يهدد الحركة النقابية بأسرها، ولجميع التنظيمات المهنية.

 

نساند في المكتب الموحد للأطباء بقوة حق الصحفيين المشروع في تكوين نقابتهم، ونستنكر أية محاولات لتعطيل ممارستهم لهذا الحق. كما ندعو للمقاومة الصارمة لكل الممارسات التي تستهدف حرية التنظيمات المهنية والنقابية.

 

إن مسجل عام تنظيمات العمل بمثل هذه التحركات لا يعبر عن استقلالية موقعه ودوره المناط به في ملء الفراغ النقابي، بل يعبر بصورة جلية وواضحة عن رغبات سلطة الانقلاب وشجونهم الصغرى؛ في سلب الحقوق التي انتُزعت بالدم والدموع، وسنستمر في مقاومة هذه السلطة المستبدة حتى اسقاطها.

 

 

#الثوره_نقابه_ولجنه_حي

#لاتفاوض_لاشراكة_لاشرعية

#الردة_مستحيلة

 

—————————————————————

» لجنة أطباء السودان المركزية

» نقابة أطباء السودان الشرعية

» لجنة الاستشاريين والاختصاصيين