بيان مشترك

بيان مشترك

بيان مشترك 

 

جلادنا يا جلاد ..

ما تغرك الدنيا ..

يوم بكرة في الميعاد ..

حنردد الغنية ..

ما عزة داخرة أولاد ..

حيحققوا المنية ..

 

استمراراً لإنتهاكات السلطة الإنقلابية ضدّ الثائرات والثوار الأبرياء قامت قوات نظامية باعتقال 22 ثائراً من الرياض في #مليونية30يونيو ورفضت الافراج عنهم ولفقت في مواجهتهم بلاغات كيدية وقامت بتعذيبهم وضربهم بصورة وحشية.

 

لم تكتف هذه القوات بالضرب والارهاب فقط بل قام أحد منسوبيها بتعذيب أحد المعتقلين باستخدام (الزناد-الولاعة) وحرق يده وظهره أمام ناظري الجميع مما أدى إلى إحداث حروق من الدرجة الثانية والثالثة التي قد تتسبب في مضاعفات خطيرة كالإنتان الدموي والصدمة التعفنية، وبدلاً عن نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج تم ترحيله بعد ذلك إلى سجن سوبا وهو يعاني من الحروق وآثار التعذيب تبدو عليه، مما جعل إدارة السجن ترفض استلامه بتلك الحالة الصحية المتدهورة لتتم إعادته من السجن إلو قسم شرطة الشمالي مرةً أخرى وليستمر حبسه 7 أيام دون توفر أي رعاية صحية أو اهتمام.

 

وبعد جهدٍ مُضنٍ من قبل محامو الطوارئ تم الإفراج عنه من قسم شرطة الشمالي بتاريخ 7 يوليو ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد أن رفضت الشرطة استخراج أورنيك (8) الجنائي وهو حق مكفول بموجب القانون.

 

نستنكر وندين ممارسة التعذيب للثائرات والثوار وعدم التزام الجهات العدلية والشرطية بتطبيق وتنفيذ بنود #اتفاقية_مناهضة_التعذيب، والتي صادق عليها السودان منذ العام 2021، مؤكدين على عدم قدرة تلك الجهات من الإفلات من العقاب.

 

إن تقاعس النيابة العامة عن تأدية دورها في الوقوف على أحوال المحبوسين والموقوفين في الحراسات والسجون يحملها مسؤولية سلامتهم.

 

كما أن ممارسات القوات النظامية وبسط أياديها الآثمة بالضرب والتعذيب والإرهاب دون محاسبة يؤكد بأن السلطة الانقلابية يجب أن تسقط فوراً وأن يقدم قادتها وكل من أمر وشارك ونفذ هذه الإنتهاكات للمحاكمات العادلة أمام قضاء نزيه لا يظلم فيه ضعيف ولا يستأسد فيه قوي بقوته.

 

 

8 يوليو 2022

 

- محامو الطوارئ.

- لجنة أطباء السودان المركزية.

- لجنة الاستشاريين والاختصاصيين.