إلى الأطباء في كل ربوع السودان

إلى الأطباء في كل ربوع السودان

المكتـــــب الموحـــد للأطبـاء

———————————————————

 

إلى الأطباء في كل ربوع السودان:

 

كان للأطباء في بلادنا القدح المعلى في النضال ضد الأنظمة الشمولية وساهموا في إسقاط سلطة الإنقاذ الفاشية بتنفيذ إضراب استمر (207) يوماً.

 

يعي المكتب الموحد الدور المهم للنقابات ولذلك

ومنذ سقوط نظام الإنقاذ عمل على إكمال الاستحقاق النقابي ولكن هنالك عوامل كثيرة ساعدت في عدم اكتمال العملية الانتخابية من ضمنها انقلاب 25 اكتوبر .

 

مؤكداً على أهمية ودور الحركة النقابية عمل المكتب الموحد للأطباء واللجنة التسييرية لاتحاد أطباء السودان على إنجاز المحاور التالية منذ بداية الحركة النقابية: 

 

1- حصر أصول الأطباء وتقديمها للجنة تفكيك التمكين لاستعادة ما تم نهبه.

 

2- زيارة معظم أقاليم السودان وتقديم توعية نقابية والنقاش حول التعديلات المقترحة لدستور نقابة أطباء السودان لتواكب المتغيرات التي حدثت في فترة الثلاثين عاماً والطريق إلى تكوين لجنة تمهيدية منتخبة يوكل لها مهمة قيام جمعية عمومية لإجازة الدستور وانتخاب نقابة أطباء السودان.

 

3- حصر الأطباء الراغبين في إكمال الاستحقاق النقابي في جميع ولايات السودان وتكوين لجان انتخابية في جميع ولايات السودان.

 

4- مساندة ومناصرة الأطباء في سلسلة الاعتداءات 

الممنهجة عليهم والكوادر الصحية،والدفع بإصدار قانون حماية الكوادر الصحية ونشره في الجريدة الرسمية للدولة. 

 

 5-متابعة تنفيذ قانون حماية الكوادر الصحية، حيث عُقِدت عدة اجتماعات مع رئاسة مجلس الوزاراء بحضور الجهات المختصة وتبين تماما 

تلكؤ بعض الجهات المختصة في تنفيذ القانون. 

 

6- دعم حراك نواب الاختصاصيين والذي افضى

إلى تعديل قيمة بدل العدوى لجميع الأطباء وتعديل طبيعة العمل لنواب الاختصاصيين وتسكين عدد مقدر من نواب الاختصاصيين في وظائف بالدولة والتعاقد مع عدد منهم ومناقشة مسار الطبيب، وتقديم مقترح لوزارة الصحة بضرورة تنفيذه. 

 

7-البدء في تحسين ميزات الأطباء، وتم الاتفاق مع العون الأمريكي على ٤ ميزات ((الخرطوم - بحري - ميز الطبيبات ( مستشفى الشعب ) - ميز الخرطوم شرق للطبيبات ))بمبلغ 200000 دولار وتوقف المشروع بحدوث الانقلاب لتوقف الدعم الأمريكي.

 

8-دعم الحراك الثوري ضد انقلاب 25 أكتوبر 

ابتداء بتقديم مقترح توحيد تجمع المهنيين بتبني مقترح تجمع الأطباء السودانين بأمريكا وتكوين جبهة عريضة مع أطباء الخارج لدعم الحراك الثوري. 

 

9- دعم علاج جرحى ومصابي المواكب، حيث تصدح مواكب الثوار امام مستشفيات الجودة - الأربعين - الدولي شكرًا شكرًا جيشنا الابيض وتبادلهم الهتاف شكرًا شكرًا يا ثوار. 

 

10- فضح انتهاكات النظام واقتحامه للمستشفيات

والقتل المتعمد للثوار والتسبب في حالات الإعاقة الجسدية وحالات الاغتصاب.

 

11- مقابلة الجهات الدولية الساعية للتوصل إلى حلول تفضي إلى عودة الديمقراطية واستعادة الفترة الانتقالية وتوصيل رأي الأطباء المتماشي تماماً مع رؤية لجان المقاومة والشعب السوداني والتمسك بشعارات: لا شراكة - لا تفاوض - لا شرعية.

 

إن الوضع الحالي يتطلب مواجهة الآلة القمعية الانقلابية وتوحيد جهود الاطباء والتجمعات المهنية الأخرى ولجان المقاومة والجهات السياسية لاسقاط هذا الانقلاب.

 

إن الحراك المطلبي الذي انتظم في البلاد يلامس قضايا الجماهير المتمثّلة في الارتفاع الجنوني لأسعار السلع والخدمات من كهرباء وماء ومواصلات وضعف الأجور، هذا عطفاً على القمع الذي يحصد أبناءها.

 

يحي المكتب الموحد للأطباء الحراك المطلبي للمعلمين وأساتذة الجامعات، وجاء انتقاد  

المكتب الموحد للأطباء للمعلمين مبرراً بتواصل لجنة المعلمين مع الانقلابي البرهان فضلاً عبى التواصل مع قمة الهرم التنفيذي للمخدم.

 

يحي المكتب الموحد الحراك المطلبي الذي انتظم من قبل مهنيي الضرائب وتجمع العاملين بالسلطة القضائية ويعلن تضامنه الكامل معهم.

 

 إن تدهور بيئة العمل للكوادر الصحية والأطباء وضعف الأجور أدى إلى تدهور الخدمات الصحية بالبلاد والهجرة الكبيرة للكوادر الصحية خارج السودان.

 

نناشد جميع الأطباء بالالتفاف حول المجهود 

المستمر لانتخاب لجنة تمهيدية (مرفقة خارطة توضح الوضع الحالي للهيئات الانتخابية)، كما نناشد الهيئات الانتخابية التي لم تكمل العملية الانتخابية بالإسراع لإكمال العملية الانتخابية، وكذلك نطالب الهيئات المنتخبة بالانتظام في تكوين لجان الإضراب لدعم الحراك المطلبي للأطباء من أجل تعديل الهيكل الراتبي للأطباء والكوادر الصحية ونناشد الأجسام الأخرى الممثلة للكوادر الصحية بالتنسيق ووضع رؤيتها لتعديل 

الهيكل الراتبي للكوادر الصحية.

 

وهنا لا ننسى أن نشيد بالحراك المطلبي للكوادر الصحية بسنار، متمنين من بقية الكوادر الصحية في بقية الولايات أن تقف مساندة لها من أجل اقتلاع حقوقها المطلبية.

 

عاش نضال أطبـــاء السودان 

 

#لاتفاوض_لاشراكة_لاشرعية

#الردة_مستحيلة

‏ #AgainstMilitaryCoup

‏ #SudanCoup

28 مــايو 2022

 

—————————————————————

 

» لجنة أطباء السودان المركزية

» نقابة أطباء السودان الشرعية

» لجنة الاستشاريين والاختصاصيين