تصريح صحفي
تصريح صحفي
تصريح صحفي
تصريح صحفي

تصريح صحفي

تصريـــــح صحفــي: 

 

قامت الكوادر الطبية السودانية في العاصمة الخرطوم بوقفات احتجاجية صباح الأمس التاسع من يناير بمستشفيات الجودة بالخرطوم وأمدرمان التعليمي ومستشفى شرق النيل النموذجي. تزامناً مع مليونية9يناير والذكرى الثالثة لاقتحام مستشفى أمدرمان بالرصاص في العام 2019.

أعقبت هذه الوقفات تسيير موكب من مستشفى الجودة إلى مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالخرطوم تحوي توثيقاً مفصلاً ومحدداً بالتاريخ لانتهاكات قوات السلطة الانقلابية للمرافق الصحية والكوادر والمصابين والمرضى داخلها.

ساهمت لجان مقاومة الديوم في تأمين المسارات والمشاركة في الموكب الأبيض في تعاون يعكس روح الثورة السودانية المتحدة. كما شاركت مختلف الفئات الطبية في الموكب من المهن المختلفة:- تمريض ومختبرات طبية وطب بشري وصيدلة وصحة عامة؛ بمختلف المسميات الوظيفية والدرجات العلمية لمنتسبيها في وحدة مُجربة ولها مابعدها. 

 

كانت رسالة الوقفات الاحتجاجية واضحة في دعوتها الصريحة للإسقاط الكامل للسلطة الانقلابية وإقامة البديل المدني الديموقراطي الملتزم بأهداف ثورة ديسمبر المستمرة. كما كان الموكب محتشدا بالحناجر التي تهتف بذات الرسائل.

 

مرفـــق:

نص المذكرة التي قدمتها الأجسام الطبية الموقعة عليها للمفوض السامي لحقوق الإنسان في السودان. توثيق مؤرَّخ لكل الانتهاكات التي طالت المرافق الصحية من اعتداءات على الكوادر والمرضى والمصابين، واعتقالهم من داخل المستشفيات، وإطلاق الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية داخلها. 

انتهاكات مخالفة لكل القوانين الدولية والأعراف الانسانية والتقاليد السودانية.

 

#الموكب_الأبيض

#الردة_مستحيلة

#لاتفاوض_لاشراكة_لاشرعية

#وقف_انتهاكات_المرافق_الصحية

#اسقاط_السلطة_الانقلابية

 

10 ينـــاير 2022

 

- لجنة أطباء السودان المركزية

- نقابة أطباء السودان الشرعية

- لجنة الإستشاريين والاختصاصيين

- لجنة صيادلة السودان المركزية

- تجمع اختصاصيي طب الأسنان السودانيين

- اللجنة المركزية للمختبرات الطبية

- اللجنة المركزية لضباط الصحة