مكتب الأطباء الموحد بيان مشترك

مكتب الأطباء الموحد بيان مشترك

مكتب الأطباء الموحد 

 

بيان مشترك

((حول الاعتداءات على الأطباء والكوادر الصحية))

 

انعقد بالأمس 15 مارس اجتماع برئاسة مجلس الوزراء ضم كل من وزير الصحة الاتحادي، السيد النائب العام، السيد مدير عام قوات الشرطة، وممثل وزير شؤون مجلس الوزراء بحضور ممثلي مكتب الأطباء الموحد، واللجنة التسيريية لإتحاد أطباء السودان ولجنة أطباء الامتياز.

ناقش الاجتماع الاعتداءات على الأطباء والكوادر الصحية، ووضع حلول جذرية لأسباب العنف بالمستشفيات.

خلص الاجتماع لمخرجات أساسية تعتبر حجر أساس لبناء واقع جديد لاستقرار الخدمة الطبية، كانت أهم المخرجات:

 

- تعميم قانون حماية الأطباء والكوادر الصحية على كافة الجهات المعنية بتطبيق وانفاذ القانون.

 

- تكوين لجنة مشتركة بين وزارة الصحة والشرطة لدراسة مشروع شرطة المؤسسات الصحية، بالاستعانة بمن تراه مناسب.

 

- تم وضع آلية اسعافية إلى حين الوصول للحلول النهائية للاعتداءات على الأطباء والكوادر الصحية، وذلك بالتنسيق المباشر بين المكاتب التنفيذية لكل من وزارة الصحة، ووزارة الداخلية والمكتب التنفيذي للنائب العام والشؤون القانونية بوزارة الداخلية لمتابعة تنفيذ الاتفاق.

 

- عقد ورش مشتركة بين الجهات القانونية والعدلية والكوادر النظامية المسؤولة من الحماية، والأطباء والكوادر الصحية في كافة ولايات السودان.

 

- تحسين بيئة العمل في أقسام الطوارئ وتوفير المستلزمات الأساسية لتقديم الخدمة العلاجية لأنها تعتبر المدخل الرئيسي للاعتداءات المتكررة. 

 

يعتبر الاجتماع الموسع نقطة تحول فارقة في قضية الاعتداءات على الأطباء والكوادر الصحية تحتاج جميع المخرجات لمتابعة مستمرة لترى النور عن ما قريب.

 

الأطباء الأكارم

ننوه أنه بموجب قانون حماية الأطباء والكوادر الصحية يعتبر الطبيب محصناََ من البلاغات الكيدية لذلك نرجو بالتوجه لوكيل النيابة في حالة فتح بلاغ كيدي ضد الطبيب والمطالبة الفورية بشطبه وارجاع المسار القانوني عبر المجلس الطبي وإجراء تحقيق في الجهة المسؤولة من فتح البلاغ

كما ننوه أن قانون حماية الأطباء والكوادر الصحية يعتبر سارياً منذ نشره في الجريدة الرسمية وعليه في حالة حدوث الاعتداء يجب التمسك بفتح البلاغ وفق قانون حماية الأطباء والكوادر الصحية عبر وكيل النيابة وعدم فتحه بأي مادة أخرى.

 

16 مارس 2021