لجنة أطباء السودان المركزية - فرعية شمال دارفور

لجنة أطباء السودان المركزية - فرعية شمال دارفور

لجنة أطباء السودان المركزية

فرعية شمال دارفور

 

بيان حول الأوضاع في مستشفى الفاشر التعليمي

 

يعلم الجميع حجم الخدمة التي يقدمها مستشفى الفاشر التعليمي لمواطني الولاية، فهو المستشفى المرجعي الأول لحالات الباطنية والجراحات، ويؤمه المرضى من كل محليات الولاية، وهو القبلة الأوفر حظاً لسكان المعسكرات الثلاثة الكبيرة بالمدينة وكذلك لسكان بقية أحياء مدينة الفاشر.

 

 

وفي هذه الأيام يعاني مستشفى الفاشر التعليمي من نقص حاد في أدوية الطوارئ المنقذة للحياة كالسوائل الوريدية وأدوية الملاريا وغيرها.

 

وفي هذا الشهر إزدادت نسبة تردد المرضى على حوادث المستشفى بصورة ملحوظة ما زاد العبء على المستشفى في ظل محدودية الإمكانيات اللوجستية والبشرية خاصة الأطباء.

 

وقد لوحظ أن معظم الحالات التي تتردد على المستشفى عبارة عن حميات، وتشكّل الملاريا غالبيتها والتي وصل عدد حالاتها 1329 خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر، وشكَّلت الملاريا 90% من الحالات المنومة بعنابر الباطنية.

 

والملاحظ أن البعوض موجود بكميات كبيرة في العنابر وفي ساحة المستشفى، ولكن يُتوقّع أن يقل وجوده بعد تواصل إدارة المستشفى بالمحلية والتي بدورها قامت بحملة رش مكثفة.

 

وإذا استمرت الأوضاع بهذه الوتيرة فإن الولاية موعودة بحالة وباء لإحدى الحميات، وعندها ستدفع الولاية ومواطنها الثمن غالياً، لذا ودرءً للمخاطر فإننا نوصي بالتالي:

 

1- على حكومة الولاية إيلاء أهمية خاصة لمستشفى الفاشر التعليمي ودعمه مادياً ولوجستياً لتفادي الدخول في حالة وباء قد ندفع ثمنها غالياً.

 

2- أن تُقَدِّم المنظمات الدعم اللازم للمستشفى ليتجاوز محنته هذه ويكون قادراً على تقديم الخدمة.

 

3- أن تواصل السلطات الصحية حملة الرش ضد البعوض حتى لا تنتقل الملاريا لحالات الأمراض المزمنة فتزيد إنذارها سوءً.

 

4- أن تقوم الإمدادات الطبية بتوفير الأدوية المنقذة للحياة وتزيد من حجم طلبياتها المعتادة.

 

5- أن تقوم وزارة الصحة والسلطات النظامية بممارسة دورها الرقابي لمنع تهريب أدوية الملاريا وأدوية الطوارئ الأخرى من المستشفى إلى الأسواق الأمر الذي يسبب ندرة للأدوية بالمستشفى ويفاقم معاناة المرضى ويزيد من نسبة الوفاة بسبب المضاعفات.

 

إعلام اللجنة

١٢ أكتوبر ٢٠٢٠