تنسيقية النواب التخصصية بيان مهم حول اعتداء مستشفى التجاني الماحي

تنسيقية النواب التخصصية بيان مهم حول اعتداء مستشفى التجاني الماحي

لجنة أطباء السودان المركزية

تنسيقيــة النــواب التخصصيــة

 

لجنة نواب الطب النفسي 

 

بيان مهم 

 

يوم أمس (السبت) الموافق 23 مايو 2020 أثناء إحياء ذكرى فض الاعتصام، قامت مظاهرات كان من ضمنها حول مستشفى التجاني الماحي للطب النفسي.

 

قامت الشرطة في محاولتها التعامل مع المتظاهرين باستخدام الغاز المسيل للدموع بطريقة عشوائية وغير مسؤولة مما تسبب عنه انتشار الغاز المسيل للدموع داخل المستشفى بصورة كثيفة الأمر الذي أدى إلى توقف العمل في الطوارئ وإخلاء عنبر النساء العام. وفي محاولة للمدير الطبي للحوادث بالمستشفى بحكم مسؤولياته تنبيه القوات الشرطية وطلبه إيقاف استخدام الغاز المسيل للدموع حول المستشفى، قامت القوات الشرطية الموجودة حول المستشفى بضربه والاعتداء عليه بكل بربريه وهمجيه ثم اعتقاله واقتياده إلى قسم شرطة أمدرمان الأوسط، وحاول الضابط المناوب تعطيل إجراءات البلاغ ضد المعتدين من القوة.

 

وإن كنا خلال ساعات اليوم نستبشر قانون حماية الأطباء والكوادر الصحية، إلا أن الواقع يعكس لنا مدى تعقيد هذه الظاهرة، وتشعباتها، وأن الاعتداءات ليست محصورة على ذوي المرضى من عامة الشعب ولكنها تمتد للقوات النظامية نفسها، وهي التي يفترض بأنها من صميم مسؤوليتها بل هو واجبها حماية الطبيب والمؤسسات الصحية، وقبل ذلك أي مواطن سوداني في أي شبر من هذا الوطن.

 إننا نرى في اعتداء التجاني الماحي اليوم حالة متردية لسوء التنظيم والتقدير سواءً على مستوى القيادة لهذه القوات أو القائد الميداني المباشر في هذه الحادثة.

 

نحن نواب الطب النفسي نعلن استيائنا البالغ لما بدر من سلوك للشرطة وأننا بصدد التعاون مع إدارة المستشفى لاتخاذ إجراءات مباشرة ضد هذا الفعل غير المبرر والذي لا يشبه دولة القانون.

 

تواصلت إدارة المستشفى مع مكتب النائب العام الذي تعامل مع الحادثة بكل جدية وتم البدء في إجراءات البلاغ والتحري وسنواصل عملنا مع إدارة التجاني الماحي في اتخاذ الإجراءات التالية:

 

- المطالبة بمحاسبة القيادة الميدانية لقوات الشرطة المشتركة في العملية البربرية التي قامت بها حول مستشفى التجاني الماحي واستخدام الغاز المسيل للدموع الذي وصل داخل المستشفى وأدى إلى تعطيل العمل بها.

 

- محاسبة قوات الشرطة التي اعتدت على الطبيب بعد افصاحه عن هويته.

 

- محاسبة المسؤولين على مستوى قيادة قوات الشرطة المعتدية وما تتبع لها محلياً وولائياً.

 

كما أننا لن نتردد في اتخاذ أي خطوات تصعيدية لتحقيق مطالبنا، ورد الاعتبار للطبيب المعتدى عليه وكل الخيارات مفتوحة أمامنا.

 

> إعلام التنسيقية:

 

١. لجنة نواب الجراحة العامة

٢. لجنة نواب جراحة العظام

٣. لجنة نواب جراحة المسالك

٤. لجنة نواب جراحة الأطفال

٥. لجنة نواب جراحة الأذن والأنف والحنجرة

٦. لجنة نواب الطب الباطن

٧. لجنة نواب طب المجتمع

٨. لجنة نواب طب وصحة الأطفال

٩. لجنة نواب أمراض النساء والتوليد

١٠. لجنة نواب الطب النفسي

١١. لجنة نواب التخدير

١٢. لجنة نواب الأشعة

١٣. لجنة نواب طب الطوارئ

١٤. لجنة نواب الجلدية

١٥. لجنة نواب طب الصدر

١٦. لجنة نواب طب وجراحة العيون

١٧. لجنة نواب واختصاصيي علم الأمراض

١٨. لجنة نواب جراحة التجميل

19. لجنة نواب طب الأورام

 

 

24 مايو 2020