حملة دفن بدون عدالة ضياع للمفقودين

حملة دفن بدون عدالة ضياع للمفقودين

حملة دفن بدون عدالة ضياع للمفقودين

 

 

تصريح صحفي

حول ((مخرجات اجتماع الحملة مع النائب العام))

 

التقى وفد من الحملة ظهر اليوم بالسيد النائب العام لجمهورية السودان وذلك بمقر النيابة العامة لتسليم مذكرة ومناقشة بنودها.

 

بدأ الاجتماع بالتعريف بالحملة التضامنية ومكوناتها والتي تقف إلى جانب أسر المفقودين في مطالبهم بتحقيق العدالة وفق اجراءات ذات مصداقية وموثوقية، وتم تسليم المذكرة لتكون المطالب والبنود الواردة بها أساساً للنقاش.

 

حوت المذكرة عدداً من المطالب التي تحقق الغاية الاساسية عبر آليات ابرزها استجلاب فريق دولي من الطب الشرعي مهني ومستقل بالاضافة إلى تسهيل عمل هذا الفريق والقيام بكل الاجراءات المطلوبة لضمان قيامه بمهامه.

 

أكد الوفد بدايةً على أن الحملة ليست ضد دفن الجثامين المتكدسة ولكن مع الدفن الذي يتم وفق اجراءات تحفظ حقوق الأسر والضحايا، وأن ذلك يتم وفق تصور مضمن داخل المذكرة التي تم تسليمها.

 

أبدى النائب العام موافقته على الطلب المضمن داخل المذكرة باستجلاب فريق طب شرعي دولي يتولى تنفيذ العمليات الفنية (forensics) المصاحبة لعمليات التحقيق، وأنه سيشرع في عمل كل الاجراءات المطلوبة المتعلقة باستجلابه، مؤكداً على ضرورة تمثيل أصحاب الحق والمهتمين من أسر المفقودين ومنظمات المجتمع المدني ولجان المقاومة في هذه العملية.

 

انتهى الاجتماع بالتأكيد على نتائج الاجتماع التي كانت ايجابية في كل ما جاء بالمذكرة، وتم الاتفاق على المتابعة المستمرة مع النائب العام حتى انجاز المهمة.

 

 

إعلام الحملة

9 نوفمبر 2022