بخصوص القرارات الصادرة من وزير الصحة الاتحادي د. أكرم علي التوم

بخصوص القرارات الصادرة من وزير الصحة الاتحادي د. أكرم علي التوم

لجنة أطباء السودان المركزية

تنسيقية النواب التخصصية

 

زملاؤنا الأطباء على امتداد هذا الوطن العظيم المنتصر،، 

 

اليوم تمر الذكرى الثلاثون لإستشهاد الدكتور على فضل الذي قدم روحه قرباناً طاهراً بكل صدق وتجرد وصلابة دفاعاً عن حقوق زملائه الأطباء وصونا لكرامة أمته وشعبه، رحل الشهيد ولم تسقط الراية، فقد تناولها من بعده نفر كريم أبقوا على جذوة النضال مشتعلة لا تخبو برغم العنت والصلف والجبروت الذي قابلها به نظام الثلاثين من يونيو الكهنوتي المقبور، حتى جاءت ديسمبر الكرامة وأصطفت صفوف الأطباء لتؤدي صلاة الحاضر لا الغائب على روح أمير الشهداء، فكان المشهد المهيب لأطباء بلادي عبر جميع أجسامهم الثورية مع وزارة الصحة الاتحادية والمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية.

 

ونحن في شهر أبريل المجيد، هاهو قطار ثورة ديسمبر المجيدة يبشر أبنائه بمستقبل جديد أساسه الحرية والسلام والعدالة نبشركم بصدور القرارات الصادرة من وزير الصحة الاتحادي دكتور أكرم علي التوم اليوم الاثنين الموافق ٢٠ أبريل ٢٠٢٠ والتي تنص على الآتي:

 

١. أن تكون وزارة الصحة الاتحادية مسئولة عن توفير التمويل ودفع رسوم التدريب التخصصي للنواب السودانيين المتقدمين للتخصص بالمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية عبر وزارة الصحة الاتحادية مع التأكيد على حاكمية التدريب والتوزيع للمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية.

 

٢. الإبقاء على حق النواب في الإختيار بين النفقة الخاصة والمنحة المقدمة من وزارة الصحة الإتحادية.

 

٣. التزام وزارة الصحة بدفع راتب شهري لجميع نواب التخصصات الطبية المتدربين سواء على النفقة الخاصة أو المنحة المقدمة من وزارة الصحة، على أن تكون المرتبات وفقاً للسلم الوظيفي المعلن من وزارة المالية مؤخراً وذلك وفقاً لعقودات مؤقتة ليست مشروطة.

 

٤. إلزام المستشفيات بدفع حوافز شهرية ثابتة ومجزية للنواب وحافز مقابل الساعات الإضافية والعطلات الرسمية.

 

٥. تلتزم وزارة الصحة الاتحادية بدعم المجلس ليتمكن من جذب واستبقاء الخبراء والاستشاريين والمجالس التي تقوم بعمليات التدريب والامتحانات والتقييم.

 

إذ تعد هذه القرارات انتصاراً لنضالات الأطباء في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية التي تعتبر حق أصيل، وهذا الانتصار لنواب الاختصاصيين من التخصصات الطبية هو انتصار لكل المهنيين في مسيرتهم النضالية في رد الحقوق إلى أهلها. 

 

• كما نبشركم بأننا مع وزارة الصحة الاتحادية قد عبرنا أشواطاً في برنامج التأمين الصحي الشامل لجميع الكوادر الطبية عبر برنامج الحزمة الإضافية والذي من المتوقع أن يتنزل إلى أرض الواقع في الأيام القليلة القادمة.

 

المرفقات:

- نص القرار الصادر من وزير الصحة الاتحادي الدكتور أكرم علي التوم

 

الموقعون:

١.لجنة نواب الجراحة العامة 

٢.لجنة نواب جراحة العظام 

٣.لجنة نواب جراحة المسالك

٤.لجنة نواب جراحة الأطفال

٥.لجنة نواب جراحة الأذن والأنف والحنجرة

٦.لجنة نواب الطب الباطن

٧.لجنة نواب طب المجتمع 

٨.لجنة نواب طب وصحة الأطفال 

٩.لجنة نواب أمراض النساء والتوليد

١٠.لجنة نواب الطب النفسي

١١.لجنة نواب التخدير 

١٢.لجنة نواب الأشعة 

١٣.لجنة نواب طب الطوارئ

١٤. لجنة نواب الجلدية

١٥.لجنة نواب طب الصدر

١٦.لجنة نواب طب وجراحة العيون

١٧.لجنة نواب واختصاصيي علم الأمراض

١٨.لجنة جراحة التجميل

 

إعلام اللجنة

الإثنين الموافق ٢٠ أبريل ٢٠٢٠